leftlogo

طريقة عمل المكرونة بالجمبري وصوص الباسك الإسباني من مطبخ Food Today

A A A

المكرونة من الوصفات التي يحبها الصغير والكبير، تتميز بسهولة أكلها وتدخل في العديد من الوصفات اللذيذة والشهية، فما بالك أن تقوم بتناول وجبة المكرونة مع الجمبري في طبق واحد، فهي وجبة تعرف بالسعادة، باعتبار أن الجمبري من الأكلات التي يفضلها عشاق السي فوود، ولذلك نقدم إليك طريقة عمل المكرونة بالجمبري وصوص الباسك الإسباني من مطبخ Food Today.



مدة التحضير: 20 دقيقة.
تكفي: 4 أشخاص.



مقادير طريقة عمل المكرونة بالجمبري وصوص الباسك الإسباني من مطبخ Food Today:
½ كيلو جمبري وسط مقشر.
1 باكيت مكرونة.
1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم.
1 ملعقة صغيرة بابريكا.
1 ملعقة صغيرة زعتر جاف.
جزر مقطع.
كرفس مقطع.
1 كوب عصير طماطم.
½ كوب معجون طماطم.
1 ملعقة صغيرة سكر.
¼ كوب بقدونس مفروم.
زبدة.
ملح.
فلفل أسود.
طريقة عمل المكرونة بالجمبري وصوص الباسك الإسباني من مطبخ Food Today
1- يوضع وعاء على النار ويضاف له ماء ويترك حتى يغلي.
2- يضاف الملح ويقلب ثم تضاف المكرونة وتقلب.
3- تترك المكرونة على النار 7 دقائق حتى تصبح نصف سلق.
4- ترفع المكرونة من النار.
5- توضع طاسة على النار ويضاف لها زبدة وتترك تسيح ثم نضيف الجمبري يشوح في الزبدة ثم نضيف الثوم المفروم ويقلب.
6- يضاف ملح وفلفل أسود وبابريكا مع الصلصة وتقلب.
7- تضاف الصلصة وتشوح ثم يضاف مكعب من الزبدة ويقلب مع الخليط ويضاف الزعتر.
8- يضاف عصير الطماطم مع السكر ويترك حتى يغلي مع المكونات.
9- يضاف البقدونس ويقلب مع الجمبري.
10- تضاف المكرونة للجمبري وتقلب ويضاف قليل من ماء سلق المكرونة لتكثيف الصوص.
نصائح تقديم المكرونة بالجمبري والصلصة
- تساعد ماء سلق المكرونة على تكثيف الصوص.
- إضافة عصير الليمون للوصفة يعزز من نكهة الجمبري.
- يمكن عمل الوصفة بدون استخدام المكرونة وتقدم مع الأرز.
- يمكن اضافة كريمة طهي للصوص بدلا من صلصة الطماطم.


فوائد الجمبري:

يعد الجمبري أحد المأكولات البحرية المميزة، وهو مصدر غني بالبروتينات، والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة، كما يعد طبقًا قليل السعرات الحرارية، الجمبري يعتبر مصدرًا غنيًا بالمعادن، مثل الزنك، والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة جدًا لتنشيط الانزيمات وتنظيم عملها لإتمام العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في الجسم، يساعد الزنك على تنشيط الإنزيمات الضرورية لإنتاج الطاقة، كما تعتمد بعض البروتينات في عملها على الزنك لتنظيم النشاط الجيني ودعم الجهاز المناعي.

يحتوي على السيلينيوم والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم، ومن فوائد الروبيان أنه يساعد السلينيوم على تنشيط الأنزيمات التي تقاوم التعرض إلى الأمراض السرطانية، فضلا على تعزيز عمليات الأيض بالجسم، كما أنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مما يحمي الجسم من التعرض إلى الأورام.

الجمبري من البحريات الغنية بفيتامين أ الذي يساعد على تطوير خلايا الدم الحمراء، فضلا على إحتواء الجمبري على فيتامين ب 12 بنسبة عالية، مما يعزز خلايا الدم الحمراء ومساعدتها إلى الوصول للحديد التي تحتاجه لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، يحتوي على كمية قليلة من الدهون ويحتوي البروتين مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وعادة ما ينصح به خبراء التغذية ضمن برنامج صحي لإنقاص الوزن.

الجمبري يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة للحماية من شيخوخة البشرة والوقاية من الإصابة بالتجاعيد وعلامات تقدم السن التي تظهر على البشرة من علامات دقيقة حيث أنه يحتوي على الكاروتينات والأستازانتين، ومن فوائد الجمبري أنه مصدر هام للأوميجا 3 والكثير من المعادن ومنها الزنك، مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط وزيادة كثافته.

 ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الأطعمة البحرية خلال فترة الحمل وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، الذي له تأثير سلبي على الجهاز العصبي للجنين، ولكن الروبيان أو الجمبري يحتوي على القليل من الزئبق ويجب الإعتدال في تناوله وعدم الإفراط به خلال فترة الحمل.

الجمبري يحتوي على عناصر مفيدة للمرأة الحامل مثل فيتامين ب وفيتامين د والبروتين، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد وهي العناصر المهمة لصحة الحامل والجنين، ومن فوائد الروبيان أنه يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 اللازمة لتعزيز صحة الحامل، فضلا على المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي من تلف الخلايا أثناء فترة الحمل.

قشر الجمبري يحتوي على مادة كيميائية تسمى الشيتوزان والتي تستخدم في المكملات الغذائية، وهذه المادة مفيدة للتقليل من ارتفاع الكوليسترول بالدم ومكافحة السمنة، وأشارت الدراسة إلى أن قشر الروبيان أيضا مفيد لمرضى السكري، ومرضى القلب حيث أنه يقاوم الأمراض القلبية والسكتة الدماغية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022