leftlogo

علامات زيادة الكافيين في جسمك!.. لو ظهرت عليك هذه الأعراض لازم تقلق

A A A
دكتورة وعد امين
دكتورة وعد الأمين
هل تعلم أن كوب من القهوة يحتوي على 80 إلى 100 مليجرام من الكافيين؟ وأن رغم الفوائد التي تعود على جسدك من الاستهلاك المعتدل للكافيين مثل الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوقاية من الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر، إلا أن هناك أضرار سنحدث لك عند الاستهلاك الشره للكافيين وقبل كل هذا عليك أولا أن تراقب جسدك لمعرفة علامات زيادة الكافيين في الجسم.

التوتر والقلق!


تقول دكتورة وعد الأمين طبيبة التغذية واليوتيوبر المعروفة أن هناك علامات تدل على زيادة نسبة الكافيين في جسمك، أول هذه العلامات شعورك الدائم بالتوتر والقلق على أبسط الأشياء وعصبيتك الزائدة، كما ستشعر بسرعة في نبضك وستجد عينك الشمال تقوم بحركة الغلق والفتح التلقائي دون تدخل، دكتورة وعد أكدت على فكرة الاعتدال في تناول القهوة وليس الامتناع لتحصل على فوائدها.

دراسات عن القهوة!


أثبتت الدراسات أن العنصرين الموجودين في القهوة والشاي هما (الكافيين والفينولات المضادان للأكسدة)، ويؤثران على امتصاص الحديد من الأمعاء بنسبة 39% إلى 90% وتختلف حسب كل الشخص وحسب نوع القهوة والشاي التي يفضل تناولها،كما يوصي بشرب القهوة والشاي بعد تناول وجبة الإفطار بنحو ساعة، لأنها فترة كافية لكي يمتص الجسم الحديد من الأمعاء.

متى ينبغي التوقف عن شرب القهوة في اليوم؟


أفضل وقت لتناول الكافيين هو في وقت متأخر من الصباح، ومن أوقات الجيدة أيضا فترة ما بعد الظهر، أو بعد وجبة الغداء وقبل موعد تناول وجبة العشاء للحفاظ على طاقة الجسم، ويوصي بعدم شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين تمنع الجسم من النوم بعمق وآخر فنجان للقهوة في اليوم يفضل أن يكون 6 ساعات على الأقل قبل النوم .
في النهاية المبالغة في شرب القهوة مضر للصحة، ويمكن أن يؤدي إلى الأرق وتعكير المزاج، والاعتدال في شرب القهوة هو الأمثل للحصول على فوائد هذا المشروب اللذيذ.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022