leftlogo

ليه لازم نتسحر ؟! دكتور نورا عباس تجيب

A A A

في أيام رمضان، يحتاج الجسم إلى غذاء وماء ليستمد منه الطاقة اللازمة ولأن يوم رمضان قصير، الوجبتين الأساسيين هما الإفطار والسحور، وقد وصانا الرسول الكريم على ضرورة الالتزام بوجبة السحور، قائلًا تسحروا فإن في السحور بركة، ويوصي أيضًا أطباء التغذية بضرورة تناول وجبة السحور، وفي لقاء Food Today مع خبيرة ومدربة التغذية نورا عباس، سنتحدث بالتفصيل عن أهمية وجبة السحور. 

 


ما أهمية وجبة السحور في يوم رمضان؟! 

أكدت الدكتور نورا عباس على ضرورة وجبة السحور لأنها تمد الجسم بالطاقة وتقلل من الوقت الذي يشعر فيه الشخص بالعطش أو الجوع، ولكن كي تتجنب الجوع والعطش بشكل كبير في اليوم التالي في الصيام، هناك بعض الأساسيات التي لابد أن تكون على سفرة السحور، منها أنها مفيدة للجسم ومنها أنها تقلل من الجوع والعطش، وأهم 4 مكونات على السحور هم النشويات المعقدة، الدهون الصحية، البروتين والألياف. 

- النشويات المعقدة: البطاطا، العيش البلدي، أو عيش كامل الحبة ( الشوفان) مهم جدًا في وجبة السحور لأنها تأخذ وقتا أطول للهضم وبذلك يشعر الشخص بالامتلاء فترة كبيرة.


- البروتين: البيض، الألبان والأجبان والفول والحمص للأشخاص النباتيين ويعتبر بروتين نباتي. 


- الدهون الصحية: الأفوكادو، زيت الزيتون، صفار البيض والمكسرات. 


- الألياف: تكثُر نسبة الألياف الموجودة في الخضار الورقي، مثل الخس والجرجير والسبانخ، وتعطي احساس بالشبع فترة طويلة. 

ما أهم نصائح وجبة السحور؟! 

أكدت الدكتور نورا عباس على ضرورة احتواء وجبة السحور على أغذية تحتوي على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم، لأن البوتاسيوم يحفظ السوائل في الجسم ويمكنك إيجاده في المشمش والموز.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022