leftlogo

مين أول دولة في العالم عملت البفتيك؟.. أشهر طبق في ألمانيا

A A A
طريقة-عمل-لحم-بفتيك-مشوي
طريقة عمل البفتيك
كلنا بنحب البفتيك.. هذا الطبق الشهي الذي يبرع الكثير في إعداده والتمتع بمذاقه الرائع، حيث يجري تغطية شريحة اللحم بالبقسماط وقليها، لكن مين يعرف أصل الطبق دا أيه.
لا يعرف الكثير أن أصل طبق البفتيك، هو المطبخ النمساوي منذ قرون قديمة، وهو طبق شهير في ألمانيا، وهذه هي قصة طبق البفتيك القديمة وفقًا لـ«Food History».

البفتيك من الروم إلى النمسا

يقول بعض المؤرخين، إن القيصر باسيليوس الأول قيصر روما القديمة "867-886 م" كان يفضل تناول شريحة اللحم مغطى بالذهب، وسرعان ما أصبحت هذه الطريقة في طهي شريحة اللحم شائعة بين الأثرياء، ولكنها في الوقت ذاته باهظة الثمن، لذلك تم إنشاء بديل من فتات الخبز وسمي بـ"الذهب الأصفر".
انتشر الطبق في شمال إيطاليا وعلى أراضي النمسا الحديثة في العصور الوسطى، وتم تسمية بشريحة وينر اللحم لأول مرة في القرن التاسع عشر، في كتاب طبخ من عام 1831. 

استخدام البقسماط في قلي اللحوم

على مر السنين انتشر استخدام فتات الخبز البقسماط في تغطية اللحوم المقلية في ميلانو بإيطاليا في القرن التاسع عشر، وقد اكتشف قائد الجيش النمساوي جوزيف جراف راديتزكي طبقًا يسمى " كوستوليتا ألا ميلانيز" وهو عبارة عن شريحة لحم عجل سميكة مغطاة بفتات الخبز ومقلية بالزبدة، وأدخلها إلى النمسا. 

وقد كان لحم العجل غالي الثمن في النمسا وقتها، فاخترعوا بدائل أقل تكلفة باستخدام لحم الخنزير ولحم البقر والدجاج ولحم الضأن والديك الرومي.
ثم شاع وقتها تقديم أطباق أخرى في المطبخ النمساوي مغطاة بالبقسماط ومقلية، مثل دجاج باكيندل أو وينر باكيندل وهو دجاج مقلي بالبقسماط وشرائح الليمون.
انتشر البفتيك أو ستيك اللحم بالبقسماط في جميع أنحاء العالم من النمسا، حيث ظهر في الولايات المتحدة، منذ عقود قدمها لكنه قدم لأول مرة مصنوع من شرائح الدجاج وسمى باسم Chicken-Fried Steak، ثم تم تقديمه بدها من اللحم البقري. 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022