leftlogo

7 فوائد صحية للعدس

A A A
فوائد العدس
فوائد العدس
في الآونة الأخيرة، أصبح العدس عنصرًا أساسيًا في أغلب الأنظمة الصحية والنباتية، فهو منخفضة السعرات الحرارية، وذو قيمة غذائية عالية يمكن لأي شخص الاستفادة منها من خلال دمجها ضمن نظامه الغذائي، وهذه بعض من فوائد الصحية:

1- انخفاض الكولسترول

يساعد تناول العدس في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، ويقلل خفض مستويات الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق الحفاظ على صحة الشرايين.

2- صحة القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو أيضًا من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والمغنيسيوم، اللذين يساهمان بشكل كبير في صحة القلب، وتدفق الدم والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم بسرعة وبسهولة.

 3- صحة الجهاز الهضمي

العدس غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والتي تساعد في منع حدوث الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وتسهيل عملية الهضم ومنع العسر.

4- تنظيم سكر الدم

تبطئ الألياف القابلة للذوبان، من عملية الهضم وتثبت مستويات السكر في الدم، وهي مفيدة بشكل خاص لمن يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم

5- بديل عن اللحوم

العدس يحتوي على نسب عالية من البروتين، أكثر من الموجودة في اللحوم الحمراء، وبسبب سعراته الحرارية المنخفضة فهو جيد للمن يتبع نظام غذائي صحي لخفض الوزن، وجيد أيضًا للنباتيين.

6-  يزيد الطاقة والنشاط

ولأن العدس من الألياف بطيئة الهضم ويتكون من الكربوهيدرات المعقدة، فهو يوفر الطاقو والنشاط لفترة أطول، كما يحتوي العدس على الحديد الذي ينقل المواد الغذائية والأكسجين لجميع أنحاء الجسم مما يزيد طاقته. 

7- إنقاص الوزن

يحتوي العدس على كل العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات، وهي منخفضة في السعرات الحرارية ولا تحتوي على أي دهون تقريبًا، فهي مناسبة لفقدان الوزن، لأنها أيضًا تشعرك بالشبع لفترة طويلة، ويوفر كوب واحد من العدس حوالي 230 سعرة حرارية.
فوائد العدس 3

فوائد العدس


فوائد العد
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022