leftlogo

أبرزها الصناعات الغذائية.. تعرف على المنتجات التي تم إعفاء صادراتها من الجمارك بالسوق الكيني

A A A
صادرات-مصر-الغذائية
تصدير
كشفت وزارة التجارة والصناعة عن موافقة كينيا مد الإعفاءات الجمركية للصادرات المصرية ودول الكوميسا حتى 30 يونيو 2023، لمدة عام اعتباراً من مطلع يوليو الجارى.

وتهدف وزارة الصناعة تعزيز العلاقات المصرية الافريقية على الشقين الإقتصادى والإستثمارى ودعم تنفيذ إستراتيجية الوزارة لمضاعفة الصادرات المصرية والعمل على مواجهة التحديات التي تعيق منطقة شرق أفريقيا خاصة فيما يتعلق بالعوائق التجارية. 

منع احتجاز الشحنات



أكد يحيى الواثق، الوزير مفوض تجارى ورئيس جهاز التمثيل التجارى، أنه تم التواصل مع كبرى الشركات الكينية المستوردة لتفادى احتجاز أية شحنات مصرية لفرض رسوم جمركية، بما يدعم المصالح المصرية.

حجم التبادل التجاري بين البلدين


وأشار الواثق بالله الى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وكينيا عام 2021 بنسبة 4.7% ليسجل ما قيمته 666 مليون دولار مقارنة بما قيمته 635.8 مليون دولار عام 2020، ليرتفع بذلك فائض الميزان لصالح مصر بنسبة 1.6% ليسجل 265.4 مليون دولار مقارنة بما قيمته 261.2 مليون دولار عام 2020، كما ارتفعت الصادرات المصرية بنسبة 3.3% لتسجل 465.7 مليون دولار مقارنة بما قيمته 448.5 مليون دولار عام 2020، مما يؤكد على

 


 وتتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الكيني كل من:



الكيلنكر

الورق ومنتجاته

سكر القصب

منتجات الحديد والصلب

آلات وأجهزة كهربائية

لدائن البلاستيك، والصابون والمنظفات

الصناعات الغذائية من المكرونة والنشا

الأعلاف الحيوانية. 
 

من الجدير بالذكر أن الصادرات المصرية إلى كينيا تحتل المركز الأول لعدد (28) بند ضمن قائمة هيكل الدول المصدرة لكينيا عام 2021، وبنسبة استحواذ بالسوق أكثر من 70% مقارنة بمثيلاتها من صادرات الدول الأخرى. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022