leftlogo

«أبو ظبي» تخطف الأنظار بمهرجان «نخيل التمور» 14 مارس

A A A
board-with-bowls-of-dried-dates-top-view-2021-09-02-02-42-31-utc
مهرجان التمور

تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر بأبوظبي في الفترة من 14 إلى 16 مارس المقبل، تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية، بالتعاون مع جامعة الإمارات، وأكثر من 25 منظمة إقليمية ودولية متخصصة.

 

ويشارك في الفعاليات 475 أكاديمي وخبير دولي يمثلون ما يصل لنحو 42 دولة بحضور عدد من وزراء الزراعة في الدول المنتجة للتمور.


وقال الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إن رعاية رئيس الدولة للمؤتمر تُعبر عن تشجيعه للعلم والعلماء، وتقديره لدور البحث العلمي في مسيرة التنمية المستدامة بالدولة، وكذلك عن اهتمامه بنخيل التمر الذي يمثل قيمة اقتصادية واجتماعية وتراثية هامة لها موقعها الفريد في مسيرة التنمية بالدولة.

وذكر أن جائزة خليفة تعمل على تعزيز الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة عالميًا، في تنمية وتطوير البحث العلمي الخاص بنخيل التمر، وتشجيع العاملين في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي من الباحثين والمزارعين والمنتجين والمصدرين والمؤسسات والجمعيات والهيئات المختصة.

وأضاف وزير التسامح، أن المؤتمر يُعَدُ نموذجا للنهج الحميد الذي تتبناه الجائزة في تنظيم المؤتمرات العلمية على وجه الخصوص، إذ يتناول موضوعا يهمّ الجميع ليس في الإمارات العربية المتحدة وحدها، لكن في العالم أجمع، وبرز حديثاً اهتمام كبير بزراعة وصناعة وتجارة التمور حتى وصل التمر إلى كافة أصقاع العالم، وزاد الطلب عليه وارتفعت أسعاره، ونشأت حوله عدد كبير من الصناعات التحويلية التي من شانها تعظيم القيمة المضافة للتمور.

وأضاف الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، أن مؤتمر هذا العام يعدُّ نموذجيا بكافة المقاييس لما يطرحه من بحوث ودراسات في مختلف جوانب زراعة وصناعة وتجارة النخيل والتمور، ومن ثم فإنه يتّسم بالشمول وعمق النظرة، حيث ينطوي على طرح تجارب وخبرات جديدة ومتطورة من كافة أنحاء العالم، ويبلغ عدد البحوث التي سيتم عرضها 140 بحثا علميا، بالإضافة إلى 71 ورقة علمية سوف تُعرض بأسلوب الملصقات «بوستر» وهو ما يُعدّ إضافة جديدة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022