leftlogo

«أجرين» تتصدر قائمة أكبر الشركات المصدرة للبرتقال

A A A
oranges-farm-2021-08-31-05-17-38-utc
البرتقال
تربعت شركة مصر الخضراء للاستثمار الزراعي «أجرين» على قائمة أكبر الشركات المصدرة للبرتقال من مصر خلال الموسم التصديري الجاري (سبتمبر 2021 حتى نهاية أبريل 2022).

وسجلت صادرات «أجرين» نحو 79.4 ألف طن برتقال خلال 8 أشهر من الموسم التصديري الجاري، مستفيدة من الطلب العالمي على المنتج المصري من البرتقال.

وتواصل الموالح المصرية المنافسة في السوق العالمية، واثبات قدرة المنتج المصري على دخول أسواقا جديدة، ضمن خطة طموحة وضعتها الحكومة لزيادة الصادرات، حيث تصدر مصر نحو 350 منتجًا زراعيًا إلى 160 دولة.

ونجحت وزارة الزراعة المصرية في التوصل إلى اتفاق مع نيوزيلندا إلى فتح أسواقها أمام جميع الموالح المصرية هناك، وذلك بعد مرور عامين من بداية دخول البرتقال المصري إليها.

صادرات البرتقال المصري

واحتل البرتقال المصري المركز الأول عالميا في التصدير للعام الثالث على التوالي، ويعتبر فتح نيوزيلندا أمام الموالح المصرية هي وسيلة للتوسع في الصادرات والبحث عن أسواق جديدة لضمان التربع على الساحة العالمية.

وخلال السنوات الأخيرة نجح البرتقال المصري للدخول لأول مرة إلى نيوزيلندا والبرازيل واليابان، فيما تسعى الحكومة المصرية لعقد عدد جديد من بروتوكولات التعاون مع عدة دول للسماح بدخول الحاصلات المصرية المصرية لأصناف متعددة لزيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية بالتزامن مع خطة التوسع في الأراضي الزراعية.

صادرات الموالح المصرية

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن فتح الأسواق النيوزيلندية أمام جميع أصناف الموالح المصرية لأول مرة، وجاء بعد مفاوضات كبيرة بين الحجر الزراعي في البلدين وزيارة وفد فني من الحجر الزراعي النيوزيلندي للاطلاع على المنظومة التصديرية المصرية.

وأسفرت المفاوضات عن توقيع بروتوكول تصديري بين رئيس الحجر الزراعي المصري وسفير نيوزيلندا لدى مصر في وجود وفد رفيع من الحجر الزراعي النيوزيلندي من أجل فتح سوق جديد لجميع أصناف الموالح المصرية والبدء في تصديرها فورا.

وتعتبر نيوزيلندا من الدول التي تتمتع بنظام حجري قوي وتشترط مواصفات شديدة الصعوبة في استيراد السلع الغذائية، وهو الأمر الذي يؤكد الجودة العالمية للمنتجات الزراعية المصرية، والتي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة على المستوى الدولي وعليها طلب متزايد من جميع دول العالم.

يشار إلى أنه سبق وأن نجحت مصر منذ عامين في فتح السوق النيوزيلندية أمام البرتقال المصري، وتم تصدير العديد من الشحنات المطابقة للاشتراطات الحجرية إلى نيوزيلندا، مما ساهم في زيادة الثقة في الإجراءات الحجرية المتخذة من خلال المنظومة التصديرية المصرية تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي.

واستحوذت الموالح على نحو 44% من الكميات التي صدرتها مصر من الحاصلات الزراعية خلال الفترة من (سبتمبر 2021 : أبريل 2022) ، حيث سجلت صادرات الموالح نحو 1.366 مليون طن موالح بقيمة 686.266 مليون دولار.

وكشف التقرير الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، استحواذ الموالح على نحو 36% من إجمالي قيمة صادرات القطاع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022