leftlogo

أسرار «الوافد 29».. الحُصان الرابح بـ«بورصة» قطاع الأغذية والمشروبات

A A A
نهر الخير
شركة نهر الخير للاستثمار الزراعى

مع الدقات الأولى لشهر يناير 2022، تشهد أروقة البورصة المصرية، بدء التداول على سهم الوافد الجديد رقم «29» بقطاع الأغذية والمشروبات، المعروف بشركة «نهر الخير» للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية.

  

 حصلت شركة «نهر الخير» للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية، على موافقة لجنة قيد الاوراق المالية بقيد سهم برأس مال مصدر قدره 200 مليون جنيه، موزع على 2 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 10 قروش للسهم الواحد.


نهر الخير

تأسست «نهر الخير» 2011، شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام قانون وضمانات وحوافز الاستثمار الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 1997، برأسمال يبلغ 445.6 مليون دولار.

تعمل «نهر الخير» في مجال استصلاح وتجهيز الأراضي بالمرافق الأساسية التي تجعلها قابلة للاستزراع، وزراعة بعض الأراضي المستصلحة، بالإضافة إلى تربية جميع أنواع المواشي والحيوانات، وتقدم خدمات النظافة ومكافحة الحشرات.

مشروع المليون ونصف

وتعتبر «نهر الخير» للاستثمار الزراعي، أولى الشركات المصرية المساهمة التي تعمل في هذا القطاع منذ عام 2011، وتمتلك مساحة 8666 فدان بغرب المنيا، ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

وتقوم الشركة بزراعة العديد من المساحات سواء بالأشجار مثل الليمون والتين والزيتون، وكذلك المحاصيل الشتوية مثل البنجر والقمح والشعير والصيفي مثل الذرة الرفيعة وغيرها.

الاستثمار الزراعي

وتعمل الشركة على تطبيق كل ما هو جديد فيما يتعلق بالاستثمار الزراعي، وأنظمة الري المتطورة واستخراج المياه والطاقة المتجددة عن طريق الوسائل العلمية والإمكانيات الفنية والأسمدة الطبيعية.

محطات الطاقة الشمسية

وكانت «نهر الخير»، أولى الشركات التي عملت في حفر الآبار وتشغيل أكبر عدد من محطات الطاقة الشمسية لاستخراج المياه الجوفية، وتعمل الشركة للوصول إلى تكلفة صفرية من حيث استهلاك الوقود والاعتماد على الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار.

وتعمل جميع الآبار بالطاقة الشمسية بقدرات مختلفة تبدأ من 50 حصان حتى 225 حصان، وملوحة المياه من300 إلى600 جزء في المليون.

الري بالتنقيط

وتقوم الشركة بتركيب وتخطيط الشبكات بالمواقع التي تعمل بها على حسب نوعية الزراعة المطلوبة من أشجار وخضروات ومحاصيل، ويتم أيضا استحداث طرق جديدة على سبيل المثال كالري بالتنقيط والري المحوري.

تعمل «نهر الخير» على تنفيذ محطة بوتاجاز، كحلول بديلة لتشغيل الماكينات التي تعمل بالبنزين لكي تعمل عن طريق البوتاجاز، وهو مستخرج من مخلفات مزارع الأغنام الخاصة بالشركة وكذلك المخلفات النباتية.

تربية الأغنام

وتعمل الشركة في قطاع الإنتاج الحيواني، ويعد من القطاعات المهمة داخل الشركة حيث تستهدف تربية أكبر عدد من قطيع الاغنام والماعز من السلالات الأصلية والنادرة.

وتمتلك «نهر الخير»، مزرعة كبيرة للإنتاج الحيواني بمحافظة المنيا، وتضم عدد كبير من الأغنام البلدي والسلالات النادرة، وتحرص على تربية الانتاج الحيواني البلدي الأصلي ذو الإنتاجية العالية من الألبان واللحوم، وتربى عددًا من السلالات النادرة منها الأغنام «العساف، الرحماني والبرقي»، والماعز «البور، العجمى والشام».

القطاع الخدمي

وعن القطاع الخدمي، تعمل شركة «نهر الخير» في تقديم مجموعة من الخدمات عن طريق عدد من العاملين المدربين في مجال النظافة العامة للمنشآت والهيئات والشركات والمصانع والمستشفيات والمرافق العامة والمعارض والمطارات والموانئ والمراكز التجارية وتجميع المخلفات.

وتفتح شركة «نهر الخير» باب الاستثمار أمام المستثمرين في المجالات المختلفة التي تقدمها وخاصة مجال الاستصلاح الزراعي، وتتعاقد مع شركة «مصر المقاصة للإبداع والاستثمار»، وتتعاقد الشركة مع 15 بنك وفي أماكن مختلفة لتسهيل سحب الأرباح للمساهمين سنويًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022