leftlogo

أسرار عن صناعة المشروب الأكثر شعبية

A A A
شاي
أسرار عن صناعة المشروب الأكثر شعبية
الشاي .. المشروب الرسمي الأول لملايين البشر منذ آلاف السنين، ويتم انتاجه من نبات الكاميليا  سينينسيس وهي نوع من النباتات التي تستخدم أوراقها وبراعمها لإنتاج مشروب الشاي الرائع، وتشتهر العديد من الدول بزراعة الشاي، ومن أكثر الدول التي تقوم بزراعته وإنتاجه: الهند، وسريلانكا، والصين، وكينيا، وتركيا، وإندونيسيا، وإيران، والأرجنتين، وبنغلاديش، ومالاوي، وتنزانيا، وأوغندا، وزيمبابوي، ورواندا.

هناك نوعين رئيسيين من الشاي، الشاي الصيني ويتميز بأنه ذو أوراق صغيرة (Camellia Sinesis var. Sinensis)، ويستخدم لتصنيع الشاي الأخضر، وهناك نوع آخر يسمى Assamica ويتميز بالأوراق الكبيرة (Camellia Sinesis var. Assamica) ويستخدم هذا النوع لتصنيع الشاي الأسود.

ويمر الشاي بالعديد من المراحل حتى وصوله للمستهلك، المرحلة الأولى هي مرحلة تصنيف الشاي، طبقاً لنوعه، خاصة وأن الشاي ينقسم إلى أربعة أنواع رئيسية هي: الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الأبيض وشاي الأولونج. أما المرحلة الثانية فهي التعرف على مصدر الشاي، حيث يوجد أكثر من ٣٠ دولة تزرع وتحصد الشاي للاستخدام التجاري، لكن الدول الرئيسية الأربعة التي تنتج الشاي وتقوم بتقديمه للمستهلك هي الصين والهند وكينيا وسريلانكا.

ويمر الشاي في المرحلة الثالثة بعملية الأكسدة ومنها يحصل على هويته النهائية اعتمادًا على المدة التي تستغرقها هذه العملية الدقيقة.

أما المرحلة الرابعة وهي مرحلة التصنيع، وهنا ينبغي أن نشير إلى أن كل دولة مصنعة للشاي لها معاييرها الخاصة بالجودة والحجم والنوع ودرجة أوراق الشاي التي تحددها المزرعة التي تم قطفها منها قبل أن يصل إلى الشركة التي تبيعه.

وفي هذه المرحلة يتم تصنيف الشاي للتصنيع؛ سواء معبأ في أكياس شاي أو كشاي سائب من خلال الاعتماد على العنصر البشري سواء من أجل القطف أو التجفيف أو الفرز، وبعدها يتم وضعه فقط في الآلات في مراحل التعبئة النهائية. ويجب التأكيد على معلومة -قد لا يعرفها الكثيرون- وهي أن أغلب العمالة التي تقوم بزراعة الشاي وقطفه هن من النساء وقد سيطرن لعقود على العمل في مجال انتاج الشاي. 

مع تحول العالم إلى الحفاظ على البيئة ومراعاة سبل الاستدامة، راعت الشركات المنتجة للشاي أن تكون المواد المستخدمة في تصنيع الشاي مواد تحافظ على البيئة، واتجهت معظم الشركات المصنعة إلى أن تستخدم الأكياس المصنوعة من ألياف الخشب والخضروات في التعبئة، حيث أثير الكثير من الجدل في وقت من الأوقات حول المواد التي تستخدم في صنع أكياس الشاي.

ونتيجة لذلك، استجاب معظم صانعي الشاي بإزالة جميع المخلفات البلاستيكية والصبغة من الأكياس المستخدمة حاليًا في الصناعة. للحفاظ على البيئة ومراعاة الاستدامة، وفي الوقت الحالي تستخدم الشركات المصنعة للشاي مواد لاصقة مصنوعة من نشا الذرة بدلاً من المواد اللاصقة التي تترك بقايا بلاستيكية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022