leftlogo

أشاد بجهود مصر في علاج أزمة الغذاء.. "الدستور" تبرز كلمة سفير الاتحاد الأوروبي بـ"قمة الصناعات الغذائية".. مصر تستطيع

A A A
المنصة وسفير الاتحاد الأوروبي (1)
قمة الصناعات الغذائية
استعرض موقع الدستور، تصريحات كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال حضور قمة الصناعات الغذائية في دورتها الأولى، مشيدًا بدور القمة في معالجة أزمة الغذاء العالمية، وتبادل الرؤى بين القطاع الخاص والحكومة في 3 جلسات جرى خلالها تداول الآراء وطرح حلول خارج الصندوق.

الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود مصر

قال الدستور نقلا عن كريستيان بيرجر: "إن قضية الأمن الغذائي أثرت بشكل كبير على كافة دول العالم حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير ما أثر على محدودي الدخل، كما شهد العالم أزمة تضخم عالمي ونقص في الطاقة بجانب ندرة المياه ما يتطلب تضافر وتعاون كافة الدول لتحقيق استقرار في الأمن الغذائي المستدام".
وأشاد في كلمة ألقاها نيابة عنه نيكولاس زامس بيرجر بجهود الحكومة المصرية والمرونة والصمود الذى اتخذته لمواجهة التحديات مشيدا باستضافة مصر لقمة المناخ كوب 27.
المنصة وسفير الاتحاد الأوروبي (2)
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي قام بضخ نحو 100 مليون يورو للحكومة المصرية لتحقيق الأمن الغذائي خاصة فيما يتعلق بمساندة صغار المزارعين ودعم المراكز الزراعية من أجل الوصول إلى إنتاج منتجات جديدة وحبوب، لافتا الى أن الاتحاد الأوروبي يتعاون مع كلا من وزارات التموين والصناعة والتعاون الدولي والزراعة وكافة الشركاء سواء الفرنسيين أو الإيطاليين لتحقيق الأمن الغذائي والمستدام.
وأضاف أن نحو أكثر من 200 ألف عائلة ستستفيد من الجهود المبذولة في القطاع الغذائي بالمحاذاة مع ما تم ضخه في مشروع حياة كريمة.
وأكد السفير أن الاتحاد الأوروبي قام بضخ نحو 300 مليون يورو في القطاع الغذائي، مشددا على أهمية وضع الاستدامة نصب أعيننا، فمصر تستطيع أن تكون مصدر أساسي للغذاء لدول أفريقيا وأوروبا، لافتا الى أن أهمية استخدام أساليب استدامة بما لا يضر بالأجيال القادمة، منوها بأهمية التعاون بين القطاعات الزراعية الصناعية. 

3 مليارات دولار صادرات زراعية

قال عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن صادرات الحاصلات الزراعية بقيمة 3 مليارات دولار، تمثل 11% من إجمالي صادرات مصر، لافتًا إلى أن صادرات الصناعات الغذائية بلغت نحو 4 مليارات دولار.

وأوضح "الدمرداش" أن صادرات الحاصلات الزراعية والغذائية بلغت 7 مليارات دولار، بما يُمثل 22% من إجمالي الصادرات غير البترولية.
جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة "مستقبل الصادرات المصرية وتوجهات الدولة لزيادتها" خلال قمة الصناعات الغذائية التي انعقدت 27 فبراير الماضي.
وأشار إلى أن المجلس يستهدف تحقيق معدل نمو يصل لنحو 20% خلال الموسم التصديري الجاري، والذي بدأ في سبتمبر 2022 وينتهي في أغسطس، لافتا إلى أن صادرات القطاع شهدت طفرة خلال الـ4 أشهر الأخيرة من "سبتمبر إلى ديسمبر 2022"، والتي تمثل بداية الموسم التصديري الجاري 2022/2023
وأوضح أنه تم خلال تلك الفترة تصدير حوالي 500 مليون طن بقيمة 260 مليون دولار.

انضمام مصر للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية

نوه الناب عبدالحميد الدمرداش خلال كلمته بقمة الصناعات الغذائية، إلى أن النمو في قطاع الحاصلات الزراعية يسير ببطء، لافتا إلى أن انضمام مصر للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، ساهم في نمو صادرات القطاع في العديد من الاصناف ومنها العنب والتي زادت صادراته من 120 مليون دولار إلى 250 مليون دولار.
النائب عبد الحميد الدمرداش (2)
ولفت إلى أن أهم التحديات التي تقف أمام زيادة صادرات القطاع خاصة الطازجة النقل واللوجستيات، ورغم وجود أسطول بحري فإن هناك حاجة للتوسع فيه ويتبنى ذلك وزير النقل الذي يعمل على التعاقد مع الجانب الإيطالي على مركب سريع.

طائرة لنقل السلع سريعة التلف

أكد أهمية ذلك الأمر خاصة، لافتا إلى أن هناك فرصة متاحة لتعزيز التواجد في الأسواق الأوروبية خاصة في الأصناف مثل الطماطم والبطاطس والخضر.
وطالب الدمرداش وزير الطيران المدني بضرورة توفير طيارة أخرى لنقل الحاصلات الزراعية خاصة سريعة التلف من أجل تعزيز الصادرات، خاصة في ظل الفرصة التي لم تكن متاحة السنوات الماضية والظروف التي تواجه المنافسين مثل المغرب والتي قللت صادراتها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022