leftlogo

أغلى 7 توابل في العالم والزعفران يصل سعره إلى 120 ألف جنيه للكيلو

A A A
توابل
بهارات وتوابل

عادة ما يتم استخدام البهارات والأعشاب بشكل يومي دون التفكير في مصدرها، إذ تستخرج معظم التوابل من جذور النباتات، في حين تصنع الأعشاب من الأوراق المجففة، لكن بعض أنواع البهارات يمكن أن تكلف مبالغ باهظة.

ونستعرض أغلى البهارات والأعشاب والتوابل في العالم:


1-الكمأة البيضاء "الفقع الأبيض"



 سعر الكمأة  2.322 دولار لكل رطل

تعتبر الكمأة البيضاء فطر ينمو تحت الأرض عند قاعدة بعض الأشجار، وهي من أغلى أنواع الفطر في العالم، ويتنافس فقط مع نظيره الأسود من حيث السعر والذوق، ويعرف في دول الخليج بـ"الفقع الأبيض".


ويوصف الكمأ بأنه ماسة المطبخ، وقد أشاد به عبر التاريخ لمذاقه اللذيذ ورائحته الغنية.


يختلف لون الكمأ الأبيض اعتمادًا على الشجرة التي ينمو بجانبها، إذ تعطي أشجار بلوط الكمأة لونا داكنا مثل البندق، في حين تخلق أشجار الصفصاف لون أبيض، بينما تضيف أشجار الزيزفون بقعًا حمراء إلى الكمأة.


ويتميز الكمأ برائحة مميزة ومذهلة تسمح للحيوانات بالعثور عليها تحت طبقة من التربة.


وتتطلب الكمأة البيضاء مناخًا فريدا وتربة لتنمو، حيث تنمو في جزء معين من شمال إيطاليا.

الكمأة البيضاء في المطبخ الإيطالي



tagliolini al tartufo bianco 

منذ مئات السنين، أصبحت الكمأة البيضاء جزءا من التقاليد والمطبخ الإيطالي، وتستخدم الكمأة بطرق مختلفة في الطهي، حيث يسكب الكمأ في الزيت أو الزبدة، كما يستخدم في صلصات الكمأة الكريمية بالجبن.


ولكن في معظم الاطباق التقليدية، تضاف شرائح رقيقة من الكمأ في the tagliolini al tartufo bianco، وهي مكرونة بسيطة جدا متبلة بالزبدة مع شرائح الكمأة الخام، وفي طبق  the filetto di manzocon tartufo bianco، مع شرائح اللحم البقري.


وتتوفر هذه الأطباق والعديد من الأطباق الأخرى القائمة على الكمأة في مطاعم إيتالي العربية، ويصل سعر الكمأة إلى حوالي 2.322 دولار لكل رطل.


2- الزعفران



سعر الزعفران 8 دولار لكل جرام

يعتبر الزعفران أحد أهم وأغلى البهارات والتوابل في العالم، إذ يستغرق 3 سنوات من وقت زراعته على هيئة بذور حتى إنتاج الزهور، ويجب حصاده باليد، إذ يقال أن 4000 زهرة زعفران يمكن أن تنتج 30 جرامًا فقط من بهار الزعفران.


وينمو الزعفران في الشرق الأوسط وبعض أجزاء من أوروبا، وهو أكثر شيوعا في إيران، والهند، واليونان.

ويتم استخدام الزعفران منذ زمن بعيد في الكثير من الأطعمة، إذ يستخدم في تلوين المواد الغذائية والأرز (طبق البرياني الهندي)، ويدخل في صناعة الكاري وتصنيع المثلجات، وبعض أنواع الكعك والحلويات، كما يضاف إلى الصلصات لإعطائها نكهة حادة، وإلى المايونيز وغيرها.


ويوجد منه أربعة أنواع رئيسية هي "السرجول، والنقين، وسوبر نقين، والبوشال"، ويتوفر سعر الزعفران بـ 8 دولار لكل جرام.

3- الفانيليا



 سعر الفانيليا  800 دولار للكيلوجرام

تعد الفانيليا الفاكهة غير الناضجة لأحد أنواع الأزهار، ويبلغ الكيلوجرام الواحد لهذه البهارات العطرة حوالي 800 دولار.


وتستخدم الفانيليا في العديد من الحلوى والآيس الكريم والعطور، حيث يمكن أن تدوم رائحة عود الفانيليا نحو 40 عامًا، إذا تم تخزينه بشكل جيد.


ويستمر سعر الفانيليا بارتفاع، إذ حذر العلماء أن أكثر من 80% من مزروعات الفانيليا قد تموت بسبب انتشار الفطور.

 

4- الهيل



سعر الهيل 350 دولار للكيلوجرام

يطلق عليه "ملك التوابل"، ويعتبر من التوابل الشعبية المستخدمة في المأكولات والأطباق الهندية، وهي واحدة من أقدم التوابل في العالم، كما أنه يحتل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا.

 

ويتميز الهيل بطعمه ونكهته المميزة التي تضاف للعديد من الأطباق، بالإضافة إلى أنه ملئ بالعديد من الفوائد والخصائص العلاجية، ويصل سعر الهيل إلى 350 دولار للكيلوجرام.

5- جوز الطيب



600 دولار للكيلوجرام الواحد

تعتبر جوزة الطيب أحد التوابل الشائعة ذات النكهة الحارة المائلة للجوز، والتي تضاف إلى الحلويات والبهارات المتنوعة، حيث تستخرج من أشجار جوزة الطيب العطري، وتعد إندونيسيا الموطن الأصلي لها.


وتتميز بأنها غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، كما يتغير سعر هذه البهارات تبعًا لنوعها ويتراوح سعرها بين 100 إلى 600 دولار للكيلوجرام الواحد.

7- الفلفل الوردي



سعر الفلفل الوردي 100 دولار للكيلوجرام الواحد

يطلق عليه أيضًا الفلفل البيروفي، وهو نبات دائم الخضرة موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، ولكنه يزرع اليوم في مختلف أنحاء العالم، لاستخراج حبوبه التي تستخدم في صناعة بهارات الفلفل الوردي.


وعلي الرغم من تسميته بالفلفل، يعتبر الفلفل الوردي فلفلًا زائفا ولا علاقة له بالفلفل الأسود، ويتميز الفلفل الوردي برائحته الرائعة وطعمه الحلو الذي منحاه شهرة واسعة، ويصل سعر الفلفل الوردي إلى 100 دولار للكيلوجرام الواحد.






advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022