leftlogo

أضخم صومعة لتخزين السكر في الكون

أكبر مصنع للسكر في العالم بدأ التشغيل بمصر.. 400 مليون دولار استثمارات

A A A
محصول بنجر السكر
سكر

تستهدف مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية ويعتبر السكر ضمن أبرز هذه السلع، وتطمح من خلال زيادة القدرات الإنتاجية وافتتاح أكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم في تحقيق هذا الهدف بالإضافة إلى تصديره لمختلف دول العالم وفي مقدمتها السوق الأوروبية.
 

شركة القناة للسكر

وبدأت شركة القناة للسكر أمس تشغيل أكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم، والذي يقع بمركز ملوي في محافظة المنيا باستثمارات تصل لنحو 400 مليون دولار، ومملوك بنسبة حاكمة لمجموعة شركات الغرير الإماراتية.

وشغلت «القناة للسكر» الخط الأول والثاني للمصنع بطاقة إنتاجية 18 ألف طن سكر يومياً تمهيداً للوصول للطاقات الإنتاجية القصوى والبالغ قدراتها نحو مليون طن سنوياً خلال العام المقبل 2023.


 وفور الوصول للطاقات القصوى ستساهم الشركة إيجاباً في تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100% بما يتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة مصر 2030 والتي تقوم بشكل رئيسي على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية والاستراتيجية .

وكشف كامل العبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو لشركة القناة للسكر، إن شركته تسعى إلى إنتاج مليون طن سكر خلال موسم الحصاد المقبل، ولتحقيق ذلك ستحتاج إلى 5 مليون طن بنجر.

وأوضح خلال تصريحات تلفزيونية، أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع بلغت 12 ألف طن يومياً، وأن احتياجات المصنع يوفرها نحو 6 آلاف مزارع.

وأضاف أنه من المستهدف زيادة إنتاجية محصول البنجر ليتراوح بين 35 طن و45 طن للفدان بدلا من 27 طن للفدان الواحد، وذلك من خلال استعمال بذور أسمدة محددة، ويتم ذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والجامعات والمراكز البحثية.

التصدير لأوروبا

وحول اكتفاء مصر من السكر، أكد أنه من المستهدف التصدير إلى أوروبا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، حيث يتم حاليا تصدير لب البنجر.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى 18 مليار دولار، وما تم تحقيقه حتى الآن نحو 700 مليون دولار ما بين المزرعة والمصنع.

وتأسست شركة القناة للسكر بمساهمة من مجموعة شركات جمال الغرير –الإماراتية، وشركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، وشركة موربان إنرجى ليمتد الإماراتية، لتنفيذ مشروع أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض من بنجر السكر في العالم على مساحة 240 فدانا، إلى جانب استصلاح واستزراع 181 ألف فدان باستثمارات إجمالية للمشروع تقدر قيمتها بنحو مليار دولار .

ويضم المصنع أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم بطاقة تخزينية تبلغ نحو  417 ألف طن، مشيراً إلى أن المشروع ساهم بشكل كبير في توفير 1500 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة الى العمال المباشرة والتي تصل الى نحو 50 ألف من المزارعين والعمالة غير المباشرة .

وتتجه الشركة في استخدام الري المحوري لمساحة تصل لنحو 120 ألف فدان، فيما تقوم بإتباع الري بالتنقيط على مساحة 60 ألف فدان.


sugar-beet-close-up-rows-of-young-beets-agricult-2022-04-05-00-18-14-utc

cookie-making-machine-in-the-factory-2022-02-04-20-37-01-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022