leftlogo

أكبر 5 شركات ألبان في مصر.. «لمار وبيتي» في التصدير و«جهينة والمراعي وعبور لاند» محليًا

A A A
المهندس هاني طلعت مصطفى
المهندس هاني طلعت مصطفى

سوق الألبان من أهم القطاعات في مصر، باعتباره من الصناعات التي تحتاج إلى دقة وحرص في التصنيع سواء تعبئة الألبان أو الزبادي، ويبلغ إنتاج مصر من الألبان نحو 7 ملايين طن سنويًا، في حين تُقدر الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج نحو 2.2 مليون طن سنويًا يتم تعويضها عن طريق استيراد ألبان البودرة، ونعرض في هذا التقرير أكبر الشركات التي تسيطر على سوق الألبان والزبادي في مصر.
وتأتي شركتي لمار للصناعات الغذائية وجهينة في الصدارة، فيما تنافس شركات عبور لاند والمراعي وبيتي لمحاولة الدخول في السباق، كما أن كل شركة تستهدف الأسواق التي تفضلها، إذ تركز شركتي لمار وبيتي على التصدير بينما تستحوذ شركات جهينة والمراعي وعبور لاند على الأسواق المحلية.

شركة لمار

يرأس شركة الإسكندرية الزراعية – لمار، المهندس هاني طلعت مصطفى، وتأسست شركة الإسكندرية الزراعية في عام 1985 لإنتاج الحليب عالي الجودة، لتزويد الشركات الأخرى بالحليب الخام، حتى عام 2012، عندما بدأت لمار في تصنيع حليب لمار الخاص بها، ويتمثل الهدف الرئيسي للشركة في تصنيع وتعبئة حليب لمار وعصائر لمار وتقديم جودة ممتازة، ومنتج يصنف على أنه منتج دولي.

شركة بيتي

تأسست "بيتي" عام 1998 من خلال الاستحواذ على أكبر مزرعة ألبان تجارية في مصر من مجموعة "دلة البركة" السعودية، وتنتج الشركة اليوم عددًا من منتجات الأغذية الزراعية، بما في ذلك العصائر والحليب الطبيعي 100% والحليب المنكّه ومجموعة متنوعة من الزبادي الصالحة للشرب، بالإضافة إلى كريمات الطهي للاستهلاك المحلي ومبيعات التصدير.

شركة جهينة

تأسست جهينة للصناعات الغذائية عام 1983، وهي شركة مصرية تتخصص في إنتاج ومعالجة وتعبئة مجموعة متنوعة من منتجات الألبان والعصائر وكذلك منتجات الطهي، وتشغل الشركة حاليًا نحو 4 مصانع تابعة وشبكة توزيع ضخمة تغطي أكثر من 65 ألف منفذ تجزئة في جميع أنحاء وربوع الجمهورية، فضلاً عن مزرعة الألبان التي تبلغ مساحتها 550 فدان وتبلغ طاقتها الاستيعابية 8 آلاف بقرة.

شركة المراعي

شركة المراعي، واحدة من الشركات الكبيرة في إنتاج الألبان وكل مشتقاته بالشرق الأوسط، وانطلقت الشركة في عام 1977 بالمملكة العربية السعودية بالرياض وامتدت لمختلف أنحاء الوطن العربي بالخليج العربي وشمال افريقيا، وتعد مصر أحد أهم الأسواق المستقبلة لمنتجاتها.

شركة عبور لاند

شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، تم تأسيسها كشركة مساهمة مصرية، في 4 مايو عام 1997، وتم إدراج أسهم الشركة في البورصة في 29 سبتمبر عام 2016، وكانت مبيعات شركة عبور لاند للصناعات الغذائية بقطاع الجبن واللبن والعصير قد سجلت نحو 3 مليارات و140 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، ويتولى رئاسة مجلس الإدارة محمد حامد شريف.
محمد حامد شريف
محمد حامد شريف
المراعي
شركة المراعي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022