leftlogo

"أمريكانا" تحكم قبضتها على سوق المطاعم المصرية.. يكفيها كنتاكي وبيتزا هت

A A A
مطاعم فرايد تشيكين
سوق المطاعم في مصر
تتنافس العديد من المطاعم الكبرى للحصول على مكانة مميزة للمستهلكين داخل السوق المصري، ولعل أهمها (ماكدونالدز وأمريكانا).

والأرقام ونتائج الأعمال هي التي تتحدث وتكشف نصيب كل منهم بالأسواق المحلية، حيث تمتلك أمريكانا للمطاعم نصيب الأسد من المستهلكين عبر مطاعمها المختلفة.

شركة ماكدونالدز

وتعمل شركة ماكدونالدز في مصر من خلال أكثر من 170 فرعًا منتشرة في جميع المحافظات كان آخرها فرعا جديدا بمنطقة مصر الجديدة تم افتتاحه مؤخرا، ما ساهم في توفير أكثر من 8000 فرصة عمل مباشرة وقرابة 25000 فرصة عمل غير مباشرة في جميع أنحاء الجمهورية.
وتلتزم الشركة دائمًا بتقديم أفضل خدمة وجبات سريعة لكافة العملاء، بالشكل الذي يحقق إرضاءهم ويعزز تواجدها واستمرارها في السوق المصرية.

مطاعم أمريكانا

تعد مطاعم أمريكانا أكبر معمل مطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم في البلدان التي تعمل فيها، حيث أنها تدير علامات تجارية عالمية شهيرة مثل كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز، وكريسبي كريم وفرايديز، بجانب مع العلامات التجارية المسجلة الملكية مثل ويمبي ودجاج تيكا.
تكمن قوة مطاعم أمريكانا في تنوع مجالات مطاعمها التي تغطي بعض فئات الطعام الأكثر شعبية بما في ذلك مطاعم الخدمة السريعة، وتناول الطعام غير الرسمي، والرفاهية، والقهوة.
تستفيد أمريكانا من الجاذبية العالمية واستدعاء علاماتها التجارية المميزة، والتركيز المستمر على إرضاء العملاء، وتنفيذ التدابير الرقمية لزيادة الكفاءة في العمليات وتعزيز تجربة العملاء.

أرباح أمريكانا

تعد المجموعة أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في الاثنتي عشر دولة التي تعمل فيها المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان، حيث حققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار أمريكي في السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021، و1.15 مليار دولار أمريكي في فترة الستة أشهر المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2022، مع تحقيق ربحية وتدفقات نقدية قوية.
وقد بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الأم 204 مليون دولار أمريكي في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، و121 مليون دولار أمريكي لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022.
تأسست الشركة في عام 1964 بدولة الكويت وبدأت عملياتها المتعلقة بالعلامة التجارية ويمبي في عام 1970، ثم كنتاكي في عام 1973. وخلال الفترة الممتدة من 1964 إلى 2016، قامت المجموعة بتنويع شراكات الامتياز لتشمل بيتزا هت في عام 1979، وهارديز في عام 1980، وتي جي آي فرايديز في عام 1994، وكرسبي كريم في عام 2006، كما وسعت المجموعة خلال الفترة نفسها عملياتها لتشمل افتتاح مطاعم في الإمارات العربية المتحدة في عام 1979، والمملكة العربية السعودية في عام 1980، والمغرب في عام 2001، وكازاخستان في عام 2008.
في عام 1984، تم إدراج الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) في بورصة الكويت.
وفي عام 2016، قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومحمد علي راشد العبار بالاستحواذ على حصة الأغلبية في الشركة الأم السابقة للمجموعة من خلال شركتهم الاستثمارية المشتركة، وهي أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة، وقد تبع هذا الاستحواذ عرض شراء إلزامي (يشار إلى هذه الصفقة باسم "استحواذ شركة أدبتيو ") أدى إلى زيادة الملكية الفعلية لشركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس ليمتد في الشركة الأم إلى 96% (بما في ذلك أسهم الخزينة)، في حين تعود الملكية المتبقية والتي تمثل 4% إلى أكثر من 180 مساهم أقلية.
ونتيجةً لذلك، قامت الشركة الأم السابقة في 23 ابريل 2018 بإلغاء إدراجها طواعية من بورصة الكويت.

وفي الآونة الأخيرة في عام 2022، أضافت المجموعة بيتس كوفي إلى محفظة علاماتها التجارية الشهيرة.

طلبات عبر الإنترنت

وتوفر المجموعة 17 تطبيقًا خاصًا للطلب عبر الإنترنت والأكشاك والطلب من خلال رمز الاستجابة السريعة في مطاعمها البالغ عددها 2.050 مطعماً.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022