leftlogo

أمريكا الأولى في إنتاج اللحوم والبرازيل تحتل قائمة الدول المصدرة

A A A
osu-local-food-banner
مبيعات اللحوم في الأسواق العالمية

تتنافس الدول الكبرى في إنتاج وتصدير اللحوم على زيادة حجم إنتاجها لتلبية احتياجات أسواقها المحلية، ورفع حجم صادراتها الخارجية، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأعلى إنتاجًا من اللحوم، إلا أن صادراتها الخارجية أقل من البرازيل؛ بسبب زيادة استهلاك اللحوم في أمريكا، وهو ما أدى إلى زيادة أسعارها، ورغم ذلك فإن مصرتعد الأقل سعرًا في اللحوم عالميًا، وفق تصريحات مسؤول بوزارة الزراعة.


أمريكا هي الأولى عالميًا في إنتاج اللحوم



وتعد الولايات المتحدة الأمريكية هى الأولى عالميًا فى إنتاج اللحوم؛ بانتاج بلغ أكثر من 12 مليون طن سنويًا بحسب آخر الإحصائيات، وهو معدل يزيد باطراد بسبب زيادة الاستهلاك، وتساهم الدولة بـ 19.8% من الإنتاج الكلى العالمى للحوم.

 

2-تأتي البرازيل فى المركز الثانى عالميًا من حيث الثروة الحيوانية وإنتاج اللحوم، ويقدر حجم إنتاجها بحوالى 9.5 مليون طن سنويًا وهو ما يمثل 15.5% من الإنتاج العالمى للحوم، وعلى الرغم من أن حجم الإنتاج فى البرازيل أقل من الولايات المتحدة؛ إلا أنها تتفوق عليها فى التصدير، حيث يبلغ حجم ما تصدره البرازيل سنويًا 2 مليون طن من اللحوم، وتأتى أمريكا فى المركز الثانى؛ حيث تصدر نحو واحد مليون طن سنويًا.

 

الاتحاد الأوروبي يحل ثالثًا


يأتي الاتحاد الأوروبي فى المرتبة الثالثة في إنتاج اللحوم عالميًا بإنتاج سنوي يصل إلى 8 مليون طن سنويًا، وهو ما يمثل 13% من الإنتاج العالمي، أما الصين فتحتل المركز الرابع عالميًا، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي نحو 7 ملايين طن، وتساهم في الإنتاج العالمي للحوم بنسبة 11.5%.

 

ومن المتوقع تزايد هذه النسبة في الأعوام القادمة؛ مع توقعات بدعم الإنتاج والتصدير حتى عام 2024، وتأتي الهند في المرتبة الخامسة في ترتيب الدول المنتجة للحوم، ويقدر حجم إنتاجها بنحو 4.5 مليون طن سنويًا، وتساهم بنسبة 7% من الإنتاج العالمي للثروة الحيوانية. 

ارتفاع إنتاج اللحوم عالميًا



وارتفع إنتاج اللحوم عالميًا بصورة ملموسة خلال السنوات الـ50 الماضية، إذ نما الإنتاج العالمي من اللحوم بنحو خمس أو ست مرات منذ عام 1961 وحتى الآن، مع ارتفاع حجم الاستهلاك والطلب على اللحوم عالميًا.


ويعتقد محللون من شركة Grand View Research أن صناعة اللحوم تعرضت للعديد من التحديات في السنوات الأخيرة، ومع ذلك استمرت زيادة الاستهلاك، لا سيما في البلدان الناشئة والنامية، خاصة في الصين التي شهدت نموًا استهلاكيًا كبيرًا خلال العقود الثلاثة الماضية، وفي السنوات الخمس الأخيرة كان لهذا تأثير كبير على قطاع اللحوم في العالم.


كما رأى المحللون أنه إذا استمر الاستهلاك الصيني في النمو، فإنه من المتوقع أن يصل سوق لحوم الأبقار في العالم إلى نحو 383.5 مليار دولار بحلول عام 2025، مع معدل النمو السنوي المركب والذي يبلغ 3.1%.

أسعار اللحوم في مصر هي الأقل عالميًا

يعد سعر اللحوم عاملاً أساسيًا فى احتساب ميزانيات الأسر المختلفة، وفى وقت سابق، سجلت الواردات المصرية من اللحوم تراجعًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، وقالت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن قيمة واردات مصر من اللحوم بلغت 116 مليون و565 ألف دولار فى شهر أغسطس الماضى، بينما كانت 206 مليون و328 ألف دولار في شهر أغسطس عام 2020، بتراجع بلغ نحو 89 مليون و763 ألف دولار.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022