leftlogo

أوروبا تعلن الحرب على السعرات.. إجراءات حاسمة لمواجهة السمنة في بريطانيا

A A A
السمنة
حساب السعرات الحرارية في الأطعمة

أصبحت السمنة بمثابة وباء لبلدان بعينها بسبب العادات الخاطئة في التغذية وطريقة تحضير المنتجات الغذائية التي تغزو الأسواق يومًا تلو الآخر دون مراعاة السعرات الحرارية التي تحتويها، وذكر تقرير صحفي لشبكة «يورو نيوز» الإخبارية، أن المملكة المتحدة واليونان من بين أسوأ دول أوروبا فيما يتعلق بالبدان.


وذكرت الشبكة أن منظمة الصحة العالمية حثت أوروبا على عكس اتجاه «وباء السمنة» لديها، والذي تقدر أنه يتسبب في وفاة ما لا يقل عن 1.2 مليون شخص سنويًا.


وتقول وكالة الأمم المتحدة، إن ما يقرب من 60% من البالغين وما يقرب من ثلث الأطفال في جميع أنحاء القارة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، مشيرة إلى أن هذه المعدلات أعلى من أي منطقة أخرى في العالم باستثناء الأمريكتين، ومع ذلك تقول منظمة الصحة العالمية إنه يمكن عكس هذا الاتجاه، وتقوم اثنتين من البلدان الأوروبية الأكثر تضررًا بتجربة الحلول الواعدة بالفعل.

قمع الأطعمة الدسمة

لطالما حثت منظمة الصحة العالمية البلدان على فرض ضرائب على المشروبات السكرية والأطعمة الدهنية لمحاربة السمنة ومرض السكري من النوع 2، لكن الحكومات كانت بطيئة في المضي قدمًا في خطط قد لا تحظى بشعبية لدى الشركات أو الأسر ذات الدخل المنخفض.

ومع ذلك، هناك علامات مشجعة على أن التغيير قد يكون في طريقه، بما في ذلك في المملكة المتحدة التي تحتل المرتبة الرابعة بين أسوأ البلدان في تقرير منظمة الصحة العالمية في أوروبا حول انتشار زيادة الوزن والسمنة بين البالغين، حيث إنه في أبريل الماضي تم إدخال تصنيف السعرات الحرارية الإلزامي للمطاعم والمقاهي والوجبات السريعة في إنجلترا والتي بها أكثر من 250 موظفًا.

الحرب ضد السعرات الحرارية

واعتبارًا من أكتوبر، ستحظر الحكومة البريطانية صفقات الشراء المتعدد مثل عروض «اشتر واحدة واحصل على الأخرى مجانًا» أو عروض «3 بسعر 2» على الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح، ولن يُسمح بعد الآن لمحلات البقالة بالترويج للأطعمة والمشروبات غير الصحية في المواقع الرئيسية مثل مداخل المتاجر والمغادرة.


وسيتم أيضًا تقديم سياسة مستجمعات المياه الجديدة التي تقيد الإعلان عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون والسكر قبل الساعة 9 مساءً على شاشة التلفزيون بحلول عام 2023.


وأوصت منظمة الصحة العالمية بهذه التغييرات، وحثت الحكومات أيضًا على اتخاذ إجراءات صارمة ضد انتشار منافذ الوجبات السريعة في الأحياء ذات الدخل المنخفض.



 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022