leftlogo

إزاي تبقي صاحب مشروع غذائي بجودة عالية؟.. تعرف على الخطوات

A A A
beautiful-young-business-woman-working-with-comput-2022-01-12-00-24-59-utc
دراسة المشروعات

يفرض النظام العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة نظاما رقابيا لتأمين الأغذية حول العالم، لحماية صحة المستهلكين وسلامتهم وضمان سلامة الأغذية المتداولة على المستويين الوطني والدولي، وجودتها.


وتتطلب تفعيل الجودة على المنتجات العديد من الخطوات الفعالة للراغبين في الإنتاج الغذائي بجودة عالية لتوريده للسوق المحلي والخارجي، وهو ما نستعرضه خلال التالي:

جمع المعلومات:

تلك الخطوة تساعد على فهم طبيعة الأسواق بشكل إيجابي، لوضع خطة تسويقية ناجحة لإدارة المشروع الغذائي، ولمعرفة الأماكن التي سيتوزع فيها المنتجات.

 التعامل مع المخاطر:

لابد للراغبين في إقامة مشروعات إنتاجية التعرف على أخطار الأعمال التجارية والصناعية الغذائية، ما يساهم في التعامل بشكل كبير في مواجهة التحديات التي تواجه المشروعات في مراحلها المتعددة.

التفاعل المتواصل مع الأجهزة الرقابية:

التفاعل المتواصل مع الأجهزة الرقابية لمعرفة الاشتراطات والإجراءات التي سيتم اتخاذها للوصول إلى الإنتاج بجودة مميزة للمنتجات المختلفة.

الاستفادة من الابتكارات العلمية الحديثة:

وتعد الاستفادة من الابتكارات العلمية الحديثة أهم الآليات التي يحتاجها أصحاب المشروعات المختلفة، للوصول إلى أحدث نظم الإنتاج لآجل وضع هدف إنتاجي، وفقا للإمكانيات المتاحة.

استيفاء الشروط العالمية:

يجب الالتزام بشروط الجودة التي تضعها المؤسسات والمنظمات العالمية للغذاء والصحة؛ ولا يسبب ضرراً بالمخلوقات.

حماية البيئة من التلوث:

 يجب التركيز على المنتجات الغذائية التي لا تسبب تلوث في البيئة عند إنتاجها أو استهلاكها، واستخدام الأساليب والسبل بما يحقق التطهير. وفي سبيل ذلك؛ يجب ممارسة أساليب التصنيع.

استغلال الموارد الطبيعية:

 يجب أن يكون المنتج الغذائي ممن تتوافر له الموارد الطبيعية، وأن يكون إنتاجه رشيداً بما يحقق أعلى إنتاجية ممكنة وجودة عالية.
وحددت المنظمات العالمية مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) التي تضع تعليمات وقرارات لحماية الأغذية والزراعة والتصنيع الغذائي، وتحقق الأمن والسلامة للغذاء، وتأسيسا على ذلك يجب أن يكون المنتج الغذائي متوافقاً مع ما يصدر عن تلك المنظمات.


autumn-homemade-baked-goods-2022-03-01-07-57-22-utc
young-multiracial-people-eating-brunch-at-bar-rest-2021-09-02-05-21-24-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022