leftlogo

إسلام نجيب.. فن صناعة القرار والريادة في «المنصورة للدواجن»

A A A
المهندس إسلام نجيب
المهندس إسلام نجيب

تعد المنصورة للدواجن، إحدى شركات المساهمة المصرية وتأسست في أول أبريل عام 1983 وفقاً للقانون 159 لسنة 1981، على يد مجموعة من رجال الأعمال المصريين وعلى رأسهم الراحل عبد الرازق محمد عبد الغني، وحسني محمد، وفي الفترة الحالية يقود الإدارة المهندس إسلام محمد نجيب رئيس شركة زيتا للاستثمار في القطاع الغذائي، وذلك بعد أن قامت الأخيرة بشراء حصة تبلغ أكثر من 15% في المنصورة للدواجن.


شركة زيتا للاستثمار

المهندس إسلام نجيب، هو مهندس كهرباء وميكانيكا، ولكن رؤيته بأن قطاع الدواجن من القطاعات الواعدة في مصر، دفعته للاستثمار في السوق المحلية ودخول مصر خلال العام الماضي، لإعادة هيكلة شركة المنصورة في الدواجن، لاسيما برفع كفاءة المحطات لزيادة الإنتاج والقدرة على التصدير، حيث استطاع الحصول على شهادات أيزو مطابقة للمواصفات الدولية في مجال إدارة الجودة وسلامة الغذاء، كما يقود الشركة لرفع الطاقة الإنتاجية من الأمهات وبيض التخصيب.


مجلس إدارة المنصورة للدواجن

يرأس مجلس إدارة شركة المنصورة للدواجن، المهندس إسلام محمد نجيب، فيما يتولى طارق عبدالرازق عبدالغني منصب العضو المنتدب، فيما يشمل أعضاء مجلس الإدارة كل من محمد محفوظ فريد، علاء الدين جوده، نهى فرج علي، ماهر مصطفى عبدالعبود، سعيد رمضان عرفه، ومن الأعضاء المستقلين محمد منصور محمد ومصطفى فؤاد زكي.


نشاط شركة المنصورة للدواجن

يتمثل نشاط شركة المنصورة للدواجن، في مزاولة النشاط اللازم لخدمة وتنمية الثروة الداجنة والحيوانية والسمكية والزراعية والعقارية واستصلاح الأراضي وذلك عن طريق إنشاء مصانع لإنتاج الأعلاف، وإنشاء وحدات لتفريخ الكتاكيت، إنشاء مزارع لإنتاج بيض التفريخ والمائدة، وإنشاء مزارع لإنتاج دجاج اللحم، وإنشاء مجزر آلي وثلاجة لذبح وتنظيف وتبريد إنتاج الشركة والمزارع المجاورة الأخرى من الدواجن، وتوزيع إنتاج الشركة على جمهور المستهلكين من خلال منافذ التوزيع المجهزة.


تنمية الثروة الحيوانية والسمكية

كما يتمثل غرض الشركة ونشاطها أيضًا في استيراد الخامات والمعدات والمستلزمات الخاصة بالدواجن والثروة الداجنة والسمكية والعقارية واستصلاح الأراضي، وتمثيل الشركات الوطنية والأجنبية العاملة في نفس نشاط الشركة، وتصدير الفائض من إنتاج الشركة للخارج، وإنشاء مشروعات لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والزراعية والعقارية واستصلاح الأراضي وإنشاء المباني والمصانع المتعلقة بهذه المشروعات، وإنشاء مصانع لإنتاج اللقاحات والأدوية البيطرية والأدوية من العشاب الطبيعية.


مشروعات الشركة

تمتلك شركة المنصورة للدواجن، ستة محطات كبيرة للأمهات وهى موزعة إذ يوجد مجموعة منها في النوبارية وأخرى في بلبيس وكذلك في العاشر من رمضان، والهدف من هذا التباعد بين محطات الشركة عدم انتشار العدوى بين المحطات في حالة وجود عدوى بأحد المناطق، كما أن جميع محطات الشركة مجهزة بكافة التجهيزات الميكانيكية للتغذية والسقاية وهيترات للتدفئة شتاءً وخلايا تبريد للصيف، كما تعمل جميع محطات الشركة بنظام مغلق.


أرباح المنصورة للدواجن

قفزت أرباح شركة المنصورة للدواجن خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة بلغت 1245%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وحققت الشركة صافي ربح بلغ 7 ملايين جنيه خلال الفترة من يناير حتي نهاية مارس الماضي، مقابل 450 ألفا عن نفس فترة المقارنة.


أسعار الكتكوت

وسجلت الإيرادات نحو 52 مليون جنيه في الربع الأول عن عام 2022، مقابل 32 مليونا عن نفس الفترة بنسبة 51%، بدعم ارتفاع أسعار الكتكوت من 5.9 جنيه إلى 8 جنيهات، وبلغت كمية الكتاكيت المبيعة في الربع الأول من 2022 عدد 5.4 مليون كتكوت بزيادة قدرها 25% عن العام الماضي بعدد 1.09 مليون كتكوت مقارنة مع 4.3 مليون كتكوت خلال نفس الفترة من العام الماضي.


ويأتي السبب في زيادة قيمة المبيعات وكذلك مجمل الربح إلي زيادة الإنتاج بنسبة 25% عن العام الماضي وكذلك متوسط سعر بيع الكتكوت من 5.9 جنيه إلى 8 جنيهات.
ففف
222

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022