leftlogo

إنفوجراف| أصلها «يونانية» والصناعة «مصرية».. ما لا تعرفه عن «الجبن الرومي»

A A A
cheese-2021-08-26-15-23-52-utc
الجبن الرومي

نشأتها «إسكندرانية».. وعُرفت بـ«الجبن التُركي» والبحيرة الأكثر في أعداد

المصانع
6 أشهر لـ«التجفيف والتمليح والحفظ».. و«الصلاحية» تصل لـ18 شهر
10 كليو جرامات «لبن» لإنتاج كيلو واحد «الجبن الرومي»
«القالب» 11 كيلو بـ 700 جينه.. ويُباع الكيلو للمُستهلك بـ 110 جنيهات
«المصانع المصرية».. مركزًا استراتيجيًا للتصدير لدول الخليج وأمريكا الشمالية

 

أطلقت مصانع منتجات الألبان شارتها الخضراء نحو سباقها السنوي لتجميع أكبر قدر من كميات اللبن الخام لتحويلها إلى معشوقة المصريين «الجبن الرومي»، ويتم تصنيع الجبن الرومي خلال 5 أشهر من السنة من ديسمبر حتى ابريل، وتغلق المصانع أبوابها باقي أيام السنة.

ويقول رامي المنوفي، سكرتير شعبة الألبان بغرفة إسكندرية التجارية، إن الجبن الرومي صناعة مصرية، وتتمركز مناطق صناعتها في محافظات البحيرة والإسكندرية ودمياط، ويوجد نحو 70% من مصانع الجبن الرومي في محافظة البحيرة، ويوجد بالبحيرة وفرة في إنتاج الحليب وصاحبة أكبر نصيب من مزارع المواشي.

وقت الحصاد
وصناعة الجبن الرومي تتم خلال 5 أشهر في العام من ديسمبر حتى ابريل، وهي أشهر الشتاء الذي يزيد فيه إنتاجية الألبان وهو وقت حصاد محصول البرسيم الذي يزيد من كثافة الألبان ويجعل المواشي تنتج كميات أكبر من الحليب، حيث صناعة الجبن الرومي تحتاج كميات وفيرة من الألبان، حيث إنتاج كيلو واحد من الجبن الرومي يتطلب 10 كيلو من الحليب، بحسب المنوفي.


وأوضح المنوفي، أنه بسبب الكميات الكبيرة التي تحتاجها صناعة الجبن الرومي، غالبا ما يحدث مضاربات على مزارع وموردين الألبان، مما يرفع أسعار الحليب كل عام تزامنا مع بدء صناعة الجبن الرومي، حيث ارتفع سعر كيلو اللبن في الجملة من 5.5 جنيه إلى 7 جنيهات خلال شهر.


موطن الصناعة
وكانت صناعة الجبن الرومي قديما تتم خلال معامل خاصة بمحلات البقالة، وأغلب العاملين بها من الأتراك بمحافظة الإسكندرية، لذلك استوطنت الصناعة في الإسكندرية وأطلق عليها "الجبن التركي"، عرفها المصريين بالجبن الرومي كون المصريين كانوا يصفون كل ما انتقل إليهم من اليونانيين من أصناف الطعام بأنه "رومي"، لذا تم تسمية الجبن بالرومي.

وبحسب المنوفي، صناعة الجبن الرومي، تحتاج خطوات كثيرة، أولها تخثير اللبن وتمليحه ثم تجميعه في قوالب يصل وزن القالب إلى 13 كيلو جرام ويلي ذلك نشر الجبن الرومي، حيث يتم نشر الجبن في مكان جاف كي يتم تجفيفه من جميع السوائل وتقليبه بالملح لحفظه من حين لأخر.


مدة التصنيع
وتستغرق عملية تجفيف وتمليح الجبن نحو 3 أشهر، ثم توضع في ثلاجات كي يكتمل نضجها، وغالبا تستغرق نحو 3 أشهر، وتصل لمدة عام كامل ويطلق عليها الجبن الرومي القديم، وصلاحيتها تصل إلى 18 شهر.

سعر الكيلو
وتشتري محلات البقالة الجبن الرومي بعد مرحلة التجفيف وغالبا ما يكتمل نضج الجبن الرومي داخل الثلاجات، ويتراوح سعر قالب الجبن الرومي جملة وزن من 9 إلى 11 كيلو بين 700 و800 جنيهًا، ويباع الكيلو في الأسواق بين 110 و150 جنيهًا.


واشتهرت مصر بتصنيع الجبن الرومي، وأصبحت المصانع المصرية والتي مقرها دمياط والإسكندرية والبحيرة، مركزًا استراتيجيًا لتصدير الجبن الرومي لدول الخليج وأمريكا الشمالية.

الجبن الدمياطي
ويقول عبد المنعم قتيلو، صاحب مصنع قتيلو لمنتجات الألبان ومقره دمياط ومن أكبر مصدري الجبن الرومي في مصر، إن الجبن الرومي كان يطلق عليها قديما الجبن الدمياطي، حيث كان يتم تصنيعها بوضع كميات كبيرة من الملح.

وأضاف قتيلو، أن صناعة الجبن الرومي المصري الدمياطي وصلت إلى أمريكا وكندا، من خلال مصانع قتيلو وحقت نجاحًا كبيرًا ولها شعبية كبيرة في هذه الدول.

الاستهلاك المصري
وأشار قتيلو، إلى أن مصر تستهلك نحو 48 ألف طن جبن رومي في العام، مشيرًا إلى أن انتاجنا من اللبن نحو 6 مليون طن، وهي كمية غير كافية لذلك نستورد نحو 27 ألف طن لبن بودرة، أي بنسبة 35%، يتم استهلاك أغلبه في صناعة الجبن المعلبة.


وأوضح قتيلو، أن شركته تصدر جبن رومي كل عام بقيمة تصل إلى 20 مليون جنيه.



قيمة الصادرات
وبحسب أخر تقرير، للهيئة العامة للتعبئة والإحصاء، بلغت قيمة صادرات مصر من «الجبن الرومي» نحو 10.97 مليون دولار.

ويوجد في مصر نحو 15 مصنع لمنتجات الألبان وعدد لا نهائي من معامل تصنيع الجبن في محافظات الإسكندرية والبحيرة ودمياط.  

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022