leftlogo

إنفوجراف| «الإسباجتي» كلمة السر في حفر «قناة السويس».. وهذه تفاصيل رحلة غزو «المنتجات المصرية» للدول الإفريقية

A A A
portrait-of-beautiful-woman-with-pasta-at-her-kitc-2021-09-02-06-27-38-utc
مكرونة إسباجتي

600 دولار سعر تصدير الطن.. و9 جنيهات تكلفة تصنيع الكيلو
100 كيلو دقيق ينتج 95 كيلو مكرونة إسباجتي
7600 جنيه سعر طن الدقيق المستخدم في تصنيعها

 

الإسباجتي..إحدى الوجبات المعشوقة حول العالم التي ترجع أصولها إلى إيطاليا، ولا ينساها المصريون ،إذ تعد سببًا رئيسيًا في حفر قناة السويس التي تعتبر أسرع ممر مائي حول العالم.

 

 ولم يقف عشق الإسباجتي على المصريين فقط، بل برعت المصانع في تصنيعها وتصديرها إلى دول إفريقيا خاصة شرق القارة، الذين يعتبرونها طعامًا أساسيًا في الثلاث وجبات.


ويتناول التقرير التالي تاريخ «الإسباجتي» في مصر ،وكيفية التجهيز لتصنيعها وتصديرها وأسعارها.


الإسباجتي وقناة السويس
كما أورد الكاتب الراحل عباس محمود العقاد، أن طبق مكرونة «الإسباجتي»، وراء حفر قناة السويس الأولى، حيث عُرضت الفكرة على الأمير محمد على لكنه رفضها، وكان «ديليسبس» المهندس الفرنسي يعمل مربيًا للخديوي إسماعيل، الذي كان يحب المكرونة الإسباجتي.

وطلب محمد على من «ديليسبس» أن يمنع المكرونة عن طفله إسماعيل لأنه كان «سمين»، لكن «ديليسبس» كان يعطي لـ«إسماعيل» المكرونة خفية من وراء محمد علي، ما خلق مودة بينهم وعندما تولى إسماعيل الحكم وافق على مشروع القناة فيما بعد.

التجهيز للتصنيع
قال الدكتور أحمد العيسوي رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن شمال القاهرة، إن المكرونة الإسباجتي تعتمد على القمح المستورد ،ويتم استيراده من روسيا أو أوكرانيا أو فرنسا، والنسبة الأكبر تكون من روسيا.


القمح
أضاف في تصريحات لـFood Today"" أن القمح المستورد ارتفع سعره بمعدلات تتراوح بين 30 إلى 40% خلال العام الماضي، إذ يصل سعر الطن المستورد حاليًا إلى نحو 5650 جنيه ،وحتى يتم تحويله إلى دقيق تصل تكلفته إلى نحو 7600 جنيه، ثم تضاف تكلفة التصنيع المقدرة بنحو 1200 جنيه ،وبالتالي تصل تكلفة كيلو الدقيق إلى 9 جنيهات قبل إضافة أي ربح للشركات.

الدقيق
وأوضح العيسوي أن طن الدقيق ينتج عنه صافي مكرونة بنسبة 95%، أي أن الـ 100 كيلو دقيق، ينتج عنها 95 كيلو مكرونة إسباجتي.


وأشار إلى النسبة المتبقية عبارة عن كميات مفقودة تتمثل في مكرونة مكسورة لا تصلح، كما تؤثر نسبة الرطوبة على الدقيق بعد التجفيف، وكذا وفقًا لقدرات الآلات المتاحة بالمصنع.


التصدير
وتابع رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن شمال القاهرة، أنه يتم من خلال كراتين، الواحدة تضم 20 كيس إسباجتي، بعبوات مختلفة تتمثل في 350 جرام أو 400 جرام أو 500 جرام وذلك فقًا لمطالب العملاء.

أشار إلى أنه يتم التصدير في حاويات، إذ يوجد حاويات تحمل 17 طنا وهي الـ 20 قدما أو من خلال حاوية 40 قدما إذا كانت كميات التصدير كبيرة، ويتم التصدير في أي وقت من العام.


عشاق الإسباجتي
ومن جانبه، قال أحمد محمدي رئيس مجلس إدارة شركة باير فودز للصناعات الغذائية، إن المكرونة الإسباجتي المصرية مطلوبة بقوة في إفريقيا خاصة دول الشرق مثل كينيا، مدغشقر، رواندا، السودان، تنزانيا، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.


وأضاف في تصريحات لـ"Food Today" أن بعض الدول الإفريقية تتناول المكرونة الإسباجتي كوجبة دائمة في الإفطار والغذاء والعشاء.


سعر التصدير
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة باير فودز للصناعات الغذائية أن سعر تصدير طن المكرونة الإسباجتي يصل إلى نحو 600 دولار، والمنافسة واحدة بين الشركات المصرية، فالجميع يسوق منتجه في دول القارة ويستهدف الوصول إلى عملاء جدد.

 



سهولة كبيرة
أشار إلى أنه يتم تصديرها بسهولة، وذلك في حاويات جافة، كما أن أبعاد ومساحة الكرتونة لا تأخذ حيزًا كبيرًا، لذلك تحرص الشركات على تصديرها، فضلاً عن أنها لا تتلف بسرعة، إذ تصل مدة صلاحيتها إلى عام ونصف.


إجمالي الصادرات
وفقًا لإحصائيات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تصل قيمة صادرات مصر من المكرونة إلى نحو 80 مليون دولار سنويًا وارتفعت بقوة منذ عام 2020.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022