leftlogo

إنفوجراف| «توت الأرض».. الفراولة المصرية تُغازل أفواه سكان «العالم».. وهذه أسرار الزراعة والتصدير

A A A
الفراولة
الفراولة

البحيرة والإسماعيلية.. أكثر المحافظات زراعةً لـ«الفراولة» 
الكيلو بـ 9 جنيهات من التُجار.. والطن بـ 9 آلاف جنيه للمصانع
«إنجلترا».. الأولى في الاستيراد.. والبلاد العربية تتهافت على الشراء والسعر ألف دولار

 

 


«الفراولة».. فاكهة لذيذة يعشقها الأطفال قبل الكبار، لها مسميات عديدة منها «الفريز أو التوت الأرضي»، وكانت تستخدم لأغراضٍ طبية مختلفة.


وجاءت الفراولة إلى مصر خلال حُكم محمد علي، خلال الفترة من 1805 وحتى 1845 ميلادية، وزُرعت بحدائق المعادي، ثم القليوبية وتطورت حتى وصلت إنتاجية الفدان إلى 2 طن خلال عام 1981.

 


ووفقًا لوزارة الزراعة، تصل مساحة الأراضي المزروعة في مصر خلال الفترة الحالية من الفراولة إلى نحو 22 ألفا و400 فدان، وينتج الفدان نحو 18 طنًا في الموسم الواحد.

ويتناول التقرير التالي بجانب تاريخ الفراولة، سبل تجهيزها وتصديرها وأهم الدول التي تعشق «توت الأرض» المصري.


الفراولة المصرية
أصبحت الفراولة المصرية من أجود أنواع الفاكهة التي تصدر للخارج سواء الطازجة أو المجمدة، لاسيما بعد اتباع الشركات لمعايير التصدير السليمة ومطابقاتها للمواصفات، خاصة ما يتعلق باستخدام المبيدات، وفقًا لـ«إبراهيم بشاري» رئيس مجلس إدارة شركة البشاري للصناعات الغذائية والتصدير.


مناطق الزراعة
وأضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن أشهر المناطق التي تُزرع فيها الفراولة هي محافظات البحيرة وتُنتج في شهر نوفمبر حتى فبراير، ويليها محافظة القليوبية من فبراير وحتى مارس ومحافظة الإسماعيلية من مارس إلى يونيو.


المرحلة الأولى
وأوضح إبراهيم بشاري، رئيس شركة البشاري للصناعات الغذائية والتصدير، أن الفراولة تُباع من المُزارعين للشركات أو مصانع الأغذية بسعر 9 جنيهات.


التجهيز
أشار إلى فور استخراجها من الأرض، يتم غسلها جيدًا وتعبئتها لتخزينها في ثلاجات التجميد وأقصى مدة لتخزينها 18 شهرًا وفقًا لتعليمات وزارة الصحة، وتتمثل تكلفة تجميد الفراولة بالثلاجات 1750 جنيهًا للطن للثلاجة في أول يوم، ثم 200-250 جنيهًا شهريًا.


ميعاد التصدير
يبدأ التصدير شهر يناير من كل عام، ويشهد الموسم الحالي زيادة في مساحات وزراعة الفراولة، وهناك طلبًا خارجيًا على الفراولة المصرية، وفقًا لـ"بشاري".
 

وأكد أنه لم يحدث إلغاء صفقات تصديرية للفراولة المصرية بالخارج على الإطلاق إذ تتصدر مصر دول العالم في تصدير الفراولة المجمدة والثالثة في الفراولة الطازجة، كما تعد روسيا وبيلا روسيا من أكبر البلدان المستوردة ،بجانب الدول العربية والأوروبية.


التعبئة والتصدير
أشار رئيس شركة البشاري للصناعات الغذائية والتصدير، إلى أنه يتم تعبئة الفراولة في أكياس تزن كيلو أو 2.5 كيلو أو كيس واحد 10.5 كيلو، ويختلف السعر من شركة لأخرى، وفقًا للتوقيت فالشركات التي تصدر الفراولة من مزارع البحيرة قد يختلف عن مثيلتها التي تصدر من مزارع الإسماعيلية.


ونوه بأنه وفقًا لسعر المحصول خلال تلك الفترة، إذ يبلع سعر طن الفراولة حاليًا 9 آلاف جنيه، بجانب مصروفات التجميد السابقة ثم التعبئة والتغليف التي تبلغ 1500 جنيه، ويصل سعر التصدير إلى نحو ألف دولار تقريبًا.


الأنواع المصدرة
وقال شريف البلتاجي، رئيس مجلس إدارة شركة بلكو للحاصلات الزراعية، ووكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن أشهر أنواع الفراولة التي تصدرها مصر هي فراولة سنسيشن ،وصنف الفورتونا ،وفراولة فيستيفال ،وفراولة وينتسفارت.


استحواذ أجنبي
وأضاف في تصريحات لـ"Food Today" أن الشركات المصدرة للفراولة الطازجة لم تتلق أي إلغاءات لصفقات التصدير من أوروبا أو غيرها خلال الموسم الحالي.


أوضح "البلتاجي" أن أبرز الدول التي تستورد الفراولة من مصر، لاسيما الطازجة هي إنجلترا ،وتستحوذ على النسبة الأكبر ،ثم ألمانيا وهولندا، وروسيا ثم الدول العربية.

أشار إلى أن وسيلة التصدير هي الطيران، ويمكن التصدير عن طريق النقل البحري عبر الحاويات ،ولكن بشرط انتظام المراكب وسرعتها، حتى لا تتأخر البضائع وتتلف الفواكه.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022