leftlogo

إنفوجراف| ملك المولتو.. رحلة «إيديتا» عملاق صناعة المخبوزات في مصر

A A A
ايديتا للصناعات الغذائية
ايديتا للصناعات الغذائية

من لا يعرف (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز، ميميكس، توينكيز، هوهوز، وتايجر تيل)؟ كم مرة قمت بشراء إحداها عندما شعرت بالجوع؟! بالطبع جميعنا يعرفها.. ولكن لايعرف الكثيرين أن كلها منتجات تنتمى لشركة واحدة وهى  «ايديتا للصناعات الغذائية»، التي تستحوذ على 60% من صناعة المخبوزات في السوق المصري،  48% من سوق الكيك، 47% من الوجبات الخفيفة، و14% من سوق الويفر .

 



وسيطرت أخبار «ايديتا» منذ الأمس، التي تقدم 9 علامات تجارية، على قطاع الصناعات الغذائية بعد إعلانها فشل صفقة الاستحواذ على أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية «أوليه»، المتخصصة في إنتاج المخبوزات والكعك والدوناتس، التي كانت تسعى الشركة من خلال هذه الصفقة لزيادة حصتها السوقية من خلال زيادة خطوط الإنتاج.

وتحتل «ايديتا» حصص سوقية رائدة في خمسة قطاعات بسوق الأغذية الخفيفة منها الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة (المصنعة من الدقيق) وبسكويت الويفر، وكذلك الحلويات الجافة والطوفي والجيلي والكراميل.

 

ويبلغ رأسمال الشركة نحو 145 مليون جنيه، موزعة على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا، وتمتلك «ايديتا للحلويات» مصنعًا بمحافظة بنى سويف على مساحة 25 ألف متر، بإجمالى 4 خطوط إنتاج.

 

وتأسست شركة ايديتا للصناعات الغذائية عام 1996 من جانب عائلة برزي، بالإشتراك مع شركة شيبيتا انترناشونال (من خلال شركة اكسودير ليميتد)، ويعمل بها أكثر من 6000 موظف، وتعمل الشركة في مصر و17 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وتضم محفظة «ايديتا» عددًا من العلامات المحلية والعالمية الرائجة مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس» و«فريسكا» و«ميميكس» و«توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل»، كما تعد الموزع الوحيد بالمنطقة لعدة منتجات غذائية مستوردة من المُحليات وزيوت الزيتون والمكرونة.


نجحت شركة «ايديتا» في احتلال صدارة السوق المحلي بمصر بفضل المنظومة الفعالة والمتكاملة لإدارة أنشطة المبيعات والتوزيع، والتي تضم فريق مبيعات يتألف من 1461 موظفا ومن بينهم 692 مندوب مبيعات.

 

وعلى صعيد التصدير وجهت الشركة نحو 6.2% من مبيعات عام 2020 إلى أسواق  ليبيا والعراق وفلسطين، على الرغم من ارتفاع مستوى المخاطر بتلك الأسواق.

وتشغل «ايديتا» 32 خط إنتاج مختلف من خلال 5 مصانع رئيسية يقع ثلاثة مصانع منهم بمدينة السادس من أكتوبر، ومصنع بمدينة العاشر من رمضان، وآخر في المنطقة الصناعية بمحافظة بني سويف.

وتمتلك الشركة 25 مركز توزيع وأسطول مبيعات مكون من 847 سيارة توزيع لخدمة أكثر من 65 ألف عميل من تجار الجملة والتجزئة في 27 محافظة مصرية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022