leftlogo

إنفوجراف| «من الماكينة للحبة للمزاج».. رحلة المشروب العالمي «الإسبريسو» والعوائد بالمليارات

A A A
close-up-of-wood-and-still-lever-espresso-machine-2021-08-29-12-59-41-utc
ماكينة الإسبريسو

«من فضلك.. قهوة إسبريسو».. كلمات يتفوها يوميًا عُشاق «البُن» بمُجرد أن تطأ أقدامهم داخل المقهى أو الشركة، ليرد سريعًا «النّادل» -المُختص بتقديمها: «حاضر يا فندم».

«الإسبريسو».. قهوة إيطالي غنية بـ«الكافيين» المُركز، مليئة بحبوب «البُن» الأصلي المطحون، تتميز بلونها الغامق -داخل الفنجان الصغير-، تحتوي على كميّة عالية من المواد العالقة تارة والذّائبة تارة أخرى، والرّغوة الكريميّة اللّذيذة.

أنواع المشروبات
وتدخل قهوة «الإسبريسو» في تقديم أنواع متعددة من المشروبات، أبرزها: «الكافية لاتيه، والموكا، والقهوة الأمريكيّة، والكوفي، والقهوة السّوداء واللاتية الفرنسيّ، والكابتشينو الإيطاليّ».

في نهاية القرن الـ 18، كان العالم على موعد مع اختراع إيطالي اكتشفه «أنجيلو موريوندو» أطلق عليه «ماكينات الإسبريسو»، وسجل على إثرها براءة اختراع، ودراسة تحت عنوان «آلات بخارية جديدة للحلويات الاقتصادية والفورية»، ولقت الماكينات الإسبريسو انتشارًا كبيرًا داخل المقاهي الإيطالية، وبدأت المنافسة تزداد مع ظهور ماكينات منافسة جديدة.




رحلة المشروب العالمي
ورصد تقرير نشرته شركة «Gworld» للإدارة، رحلة المشروب العالمي «الإسبريسو» -من الماكينة للحبة للمزاج- داخل الأسواق العالمية.

ونجحت منتجات القهوة الأساسية في غزو دول العالم بنسبة 88.3%، والتي تنوعت بين: «الحبوب المطحونة بقيمة 215 مليار دولار، والحبوب الكاملة بقيمة 466 مليار دولار، والأكياس المغلفة بقيمة 25 مليار دولار، والكبسولات بقيمة 25 مليار دولار».

أسواق ثانوية
لم يقتصر سوق القهوة على بيع المشروب الساخن فقط، بل هناك أسواق ثانوية شهدت انتعاشة كبرى، وتمثلت في بيع وشراء ماكينات «القهوة» للمقاهي والشركات بنسبة 5%.

وتدخُل «حُبيبات» القهوة في صناعة «المأكولات والمشروبات» بنسبة 5.1%، كما تدخل في صناعة المنتجات «العطرية ومنتجات العناية الشخصية» بنسبة 1.6%.




العلامات التجارية
وجاءت أشهر العلامات التجارية لبيع «كبسولات» القهوة عالميًا: «لور اكسبريسو، ستاربكس، إكسبرسي، نسبريسو، دولتشي جوستو، نسكافية».

أرباح بالملايين 
ولم يختلف الحال كثيرًا داخل مصر، ولقى سوق تجارة «القهوة» انتعاشة غير مسبوقة خلال السنوات الماضية، وسجلت عوائد بيع «ماكينات القهوة» بأنواعها عام 2018 نحو 11 مليون دولار، و13 مليون دولار في عام 2019، و17 مليون دولار في عام 2020، و17 مليون دولار في عام 2021.


أسعار ماكينة القهوة
وتبدأ أسعار ماكينة «القهوة» من العلامة التجارية تورنيدو، بقدرة 1000 وات، بـ 550 جنيهًا، وتصل لـ 850 جنيهًا، ويبلغ سعر «كبسولة» الإسبريسو حوالي 165 جنيهًا.

ويزداد استهلاك القهوة بالسوق المصري بين 1 –2 % سنويًا، ويبلغ حجم استيراد مصر من «البُن» حوالي 43 ألف طن سنويًا من البرازيل والهند وإندونيسيا وفيتنام وكولومبيا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022