leftlogo

«إيديتا» تخطط لضخ 170 مليون درهم استثمارات جديدة في المغرب

A A A
صناعات1
منتجات
احتفلت شركة إيديتا للصناعات الغذائية في المغرب، ببدء تشغيل مصنعها الجديد في  ديسمبر الماضي، وأعلنت الشركة عن خطتها لزيادة استثماراتها في المغرب بنحو 170 مليون درهم مغربي، وجاء ذلك خلال احتفالية الشركة في أثناء توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصناعة والتجارة المغربية.

وأعلنت «إيديتا» في بيانها للبورصة المصرية اليوم الإثنين، أن مجلس إدارة الشركة وافق على زيادة رأس المال إلى 100 مليون درهم وشراء خط إنتاج جديد لصناعة الكيك من إيديتا مصر.

وحضر الاحتفالية السفير المصري بالمغرب ياسر عثمان، والمهندس هاني برزي ريئس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ إيديتا، وأعضاء مجلس إدارة شركتي الصناعات الغذائية بمصر والمغرب ومجموعة ديسلوج.

استثمارات إيديتا الجديدة
وافتتحت «إيديتا» مصنعًا تابع للشركة في المغرب بنهاية العام الماضي بحضور وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، وبدأ التشغيل للمصنع في ديسمبر الماضي.

وتمتلك مجوعة شركات إيديتا نحو  76% من شركة "إيديتا للصناعات الغذائية - المغرب"، فيما تبلغ حصة مجموعة "ديسلوج" نحو 20%.

وتأسست شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» عام 1996 من جانب عائلة برزي بالاشتراك مع شركة شيبيتا انترناشونال (من خلال شركة اكسودير ليميتد)، ويرأسها حاليًا المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

سوق الأغذية الخفيفة
وتستحوذ «إيديتا» على الحصة السوقية الأكبر في خمسة قطاعات بسوق الأغذية الخفيفة بمصر لمنتجات الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة (المصنعة من الدقيق) وبسكويت الويفر، وكذلك الحلويات الجافة والطوفي والجيلي والكراميل.

وتمتلك «إيديتا» حضورًا قويًا بسوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر ودول الشرق الأوسط، حيث تشغل ما يقرب من 6000 موظف.

وحققت إيديتا للصناعات الغذائية أرباحاً بلغت 528.87 مليون جنيه خلال 2021، مقابل أرباح بلغت 347.69 مليون جنيه في العام السابق له.

وبلغ نصيب مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال العام الماضي نحو 528.73 مليون جنيه، مقابل 347.72 مليون جنيه خلال 2020.

فيما سجلت الحصص غير المسيطرة أرباحاً بقيمة 130.49 ألف جنيه خلال 2021، مقابل خسائر بقيمة 28.07 ألف جنيه خلال 2019.
منتجات إيديتا
وتضم محفظة «إيديتا» 10 علامات تجارية المحلية والعالمية الرائجة مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس» و«فريسكا» و«ميميكس» و«توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل».

وتعد «إيديتا» الموزع الوحيد بالمنطقة لعدة منتجات غذائية مستوردة من المُحليات وزيوت الزيتون والمكرونة، وتصدر منتجاتها المختلفة لأكثر من 17 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول العربية.

وتنتج شركة «إيديتا» الأغذية الخفيفة عالية الجودة وتطرح الشركة منتجاتها بأسعار تنافسية لتستحوذ على المركز الأول بسوق الكيك بمصر وهو يمثل 46.2%.

وتستحوذ الشركة على 62.5% للكرواسون وهو المركز الأول أيضًا، و44.4% للمقرمشات لتحتل بذلك المركز الثاني، بالإضافة إلى ارتفاع حصتها إلى 10.2% بشريحة الويفر لتحتل المركز الثالث.

صناعات غذائية 2
صناعات غذائية
صناعات غذائية
صناعات غذائية
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022