leftlogo

صادرات تخطت حاجز المليار

إيديتا للصناعات الغذائية.. أسطورة صناعية بدأت بـ«الكرواسون».. و157 منتجا يحمل شعار الجودة

A A A
teen-girl-eating-cupcakes-drinking-tea-sitting-a-2022-01-13-23-30-29-utc (2)
صناعات غذائية

تأسست شركة إيديتا للصناعات الغذائية عام 1996، وبدأت إنشاء مصنع E-06 بمدينة السادس من أكتوبر من جانب عائلة برزي، بالاشتراك مع شركة شيبيتا انترناشونال (من خلال شركة اكسودير ليميتد)، حيث تحتل حصص سوقية رائدة في خمس قطاعات بسوق الأغذية الخفيفة بما في ذلك الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة (المصنعة من الدقيق) وبسكويت الويفر، وكذلك الحلويات الجافة والطوفي والجيلي والكراميل، ويترأس مجلس إدارة الشركة حاليا هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

مكانة رائدة

تحتل شركة "إيديتا" مكانة رائدة بسوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر وبلدان الشرق الأوسط، حيث تقوم بتشغيل ما يقرب من 6000 موظف وتربو باقة منتجات الشركة على 157 منتجا مختلفا.

العلامات التجارية

وتضم محفظة "إيديتا" 9 من العلامات المحلية والعالمية الرائجة مثل (مولتو- تودو- بيك رولز- بيك ستيكس- فريسكا- ميميكس- توينكيز- هوهوز- تايجر تيل)، كما تعد الموزع الوحيد بالمنطقة لعدة منتجات غذائية مستوردة من المُحليات وزيوت الزيتون والمكرونة، وتحظى جميع منتجات الشركة بمكانة سوقية رائدة في مصر و17 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


تأسست شركة "إيديتا" عام 1996، وهي شركة رائدة في سوق الأغذية الخفيفة في مصر بفضل سمعتها الطيبة ومنتجاتها المتميزة بالجودة العالية والأسعار التنافسية.

رحلة إيديتا الغذائية

بدأت الشركة طرح أولي منتجاتها في عام 1997 من خلال كرواسون "مولتو" المحشو بالشكولاتة في مصر، وفي عام 2000 طرح "بيك رولز"، وبدأت إنتاج الكيك بعد شراء وتحديث مصنع هوستس (E-10) بمدينة العاشر من رمضان (بموجب اتفاقيات تراخيص دولية) في عام 2003.

 

وتبنت الشركة برنامج Dynamics Great Plains ERP في عام 2009 وهو نظام تخطيط الموارد الذي يغطي كافة الإجراءات والعمليات التشغيلية ويزود قطاعات الشركة بالبيانات والمستجدات السوقية، أما في عام 2010 فقد طرحت تطرح الكيك تحت العلامة التجارية "تودو"، كما قامت تنفيذ خطة إعادة الهيكلة الإدارية، وفي عام 2011 بدأ إنشاء مصنع (E-15) بمحافظة بني سويف للتخصص في صناعة الحلوى وتخترق أسواق الحلوى بعلامة "ميميكس".

 

وتجاوزت مبيعات الشركة حاجز المليار جنيه للمرة الأولى، بجانب تحديث العلامة التجارية وشعار الشركة، وفي عام 2012 تم طرح بسكويت الويفر "فريسكا" في مصر، وتم بدء إنشاء مصنع (E-07) بمجمع بولاريس الصناعي الدولي بالسادس من أكتوبر سعيًا لتلبية الطلب المتزايد، وفي عام 2013 تم إنشاء المقر الرئيسي الجديد ومركز الدعم اللوجيستي بمدينة الشيخ زايد.


أما في عام 2015 فقد طرحت الشركة أسهمها بالبورصة المصرية سعيًا لتوسيع قاعدة الملكية للشركة وإتاحة موارد رأسمالية جديدة لتنفيذ التوسعات المخططة، فيما قامت في عام 2016 بتركيب خط إنتاج جديد بقطاع الحلويات وبدء الإنتاج، وإطلاق خط إنتاج فطائر الشترودل الجديد، وتوقيع اتفاقية مع شركة ثلاجة خليفة عبد الرحمن القصيبي السعودية لتوزيع علامات (توينكيز- هوهوز- تايجر تيل) بالمملكة العربية السعودية.


وفي عام 2017 تم إطلاق حملة تسويقية لتحديث علامة فريسكا، وإطلاق منتجات مولتو ميني ميكس وهوهوز كيك ذهبي ملفوف وتودو دونات، بجانب وجود توسعات جديدة بمنتجات تودو كيك بالطبقات.


وفي عام 2018 أطلقت الشركة تودو جو كيك طبقات، وفريسكا ويفر بطعم الفانيليا، كما تم إطلاق حملة تسويقية لتحديث علامة مولتو بجانب إطلاق منتج تودو ميني مافنز.


وفي عام 2019 تم تركيب خط جديد لإنتاج الويفر بمصنع E08 وإطلاق منتجات "فريسكا بوبس ضمن تشكيلة منتجات علامة فريسكا، وكانت إيديتا ترعى بطولة كأس الأمم الأفريقية توتال مصر 2019 والمنتخب المصري لكرة القدم، كما تم توقيع اتفاقية تمويل مع مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 20 مليون دولار.

 

وكذا توقيع اتفاقية منحة بقيمة 15 مليون درهم مغربي مع الحكومة المغربية لدعم عملياتها بمشروعها المشترك مع مجموعة "ديسلوج"، وتشغيل خطين إنتاج لتصنيع منتجات بون بون وبريز تحت علامة ميميكس بقطاع الحلويات، وإطلاق منتج تودو ماكس تحت علامة تودو الرائدة بقطاع الكيك.


في عام 2020 تم إطلاق منتجات "مولتو ماجنم" ومولتو سندويتش" و"توينكيز زيج زاج" و"فريسكا ستيكس" مع تعديل حجم مجموعة أخرى من المنتجات، كما تم تأسيس وإطلاق مؤسسة إيديتا للتنمية الاجتماعية، ودخول سوق البسكويت من خلال إطلاق علامة "أونيرو"، بجانب إتمام أعمال الإنشاء بالمصنع الجديد التابع للشركة في المغرب.


في عام 2021 بدأت الشركة في الإنتاج لمصنع إيديتا بالمغرب، بجانب إطلاق عدد من المنتجات والتي من بينها مولتو ميني ماجنم، وفريسكا بلوك، وهوهوز اكتسريم، وتطوير العلامة التجارية وإطلاق حجم أكبر من منتجات هوهوز ومولتو، بجانب الاستحواذ على خط إنتاج جديد للمخبوزات، وهو ما ساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 20%.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022