leftlogo

«إيديتا» مملكة «الهوهوز والمولتو» تغزو أسواق إفريقيا والشرق الأوسط

A A A
two-women-shopping-in-supermarket-2021-08-29-02-27-18-utc
سوبر ماركت
شركة «إيديتا».. إمبراطورية الأغذية الخفيفة في مصر، وتستحوذ على المركز الأول بسوق الكيك والكرواسون بمصر، ونجحت على مدار سنوات في بناء صرح كبير لتصنيع منتجاتها بجودة عالمية بأسعار في متناول الجميع وتضم عدد كبير من العلامات التجارية أبرزها «هوهوز» و«مولتو» و«فريسكا» و«توينكز» و«تودو» و«بيكرولز».

منتجات ايديتا



مصانع أغذية

وتأسست شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» عام 1996 من جانب عائلة برزي بالاشتراك مع شركة شيبيتا انترناشونال (من خلال شركة اكسودير ليميتد)، ويرأسها حاليًا المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وتستحوذ «إيديتا» على الحصة السوقية الأكبر في خمسة قطاعات بسوق الأغذية الخفيفة بمصر لمنتجات الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة (المصنعة من الدقيق) وبسكويت الويفر، وكذلك الحلويات الجافة والطوفي والجيلي والكراميل.

وتمتلك «إيديتا» حضورًا قويًا بسوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر ودول الشرق الأوسط، حيث تشغل ما يقرب من 6000 موظف.

صناعة الأغذية الخفيفة في مصر



سوبر ماركت
وتضم محفظة «إيديتا» 10 علامات تجارية المحلية والعالمية الرائجة مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس» و«فريسكا» و«ميميكس» و«توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل».

وتعد «إيديتا» الموزع الوحيد بالمنطقة لعدة منتجات غذائية مستوردة من المُحليات وزيوت الزيتون والمكرونة، وتصدر منتجاتها المختلفة لأكثر من 17 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول العربية.

وتنتج شركة «إيديتا» الأغذية الخفيفة عالية الجودة وتطرح الشركة منتجاتها بأسعار تنافسية لتستحوذ على المركز الأول بسوق الكيك بمصر وهو يمثل 46.2%.

وتستحوذ الشركة على 62.5% للكرواسون وهو المركز الأول أيضًا، و44.4% للمقرمشات لتحتل بذلك المركز الثاني، بالإضافة إلى ارتفاع حصتها إلى 10.2% بشريحة الويفر لتحتل المركز الثالث.

سوق الكيك في مصر




مصنع عصائر
وتستأثر الشركة لنفسها على 8.1% بشريحة الحلويات لتحتل المركز الأول، وتشغل شركة «إيديتا» 32 خط إنتاج خلال 5 مصانع رئيسية، حيث تمتلك ثلاث مصانع منهم بمدينة السادس من أكتوبر، ومصنع بمدينة العاشر من رمضان، وآخر في المنطقة الصناعية بمحافظة بني سويف جنوب القاهرة. 

وعلى مدار سنوات حافظت الشركة على أعلى معايير الجودة تضاهي العلامات التجارية الكبرى بالإضافة إلى سعر تنافسي، كما حرصت على دراسة آليات ترشيد الإنفاق مع الحفاظ على معايير الجودة التي تتميز بها منتجات الشركة.

وتسعى «إيديتا» من خلال قسم أبحاثها لتطوير المنتج وتقليل الاعتماد على مدخلات الإنتاج المستوردة، وتقليص حاجة الشركة لتأمين العملة الصعبة بالتوازي مع ضمان أعلى مستويات التحكم في الجودة.

تطوير المنتجات



ماركت
ووجهت الشركة نحو 6.2% من مبيعاتها في 2020 إلى أسواق التصدير، معظمها إلى الدول المجاورة وعلى رأسها ليبيا والعراق وفلسطين التي مثلت أكثر من 75% من صادرات إيديتا.
 
وتصدر الشركة منتجاتها من خلال شبكة من الموزعين المحليين في كل دولة الذين تتعامل معهم الشركة على أساس المدفوعات النقدية المقدمة نظرًا لارتفاع مستوى المخاطر بتلك الأسواق.

ونجاحها المحلي وقدرتها التصديرية ساعدها في اتخاذ خطوة الاستثمار في إنشاء مصنعا لها في المغرب، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل تجري حاليًا توسعات بمصنعها في المغرب بإضافة خط إنتاج جديد من المقرر تشغيله منتصف العام الجاري.

وافتتحت «إيديتا» العام الماضي أول استثماراتها خارج مصر، وهو مصنعها المتطور، يقع بالقرب من مدينة الدار البيضاء باستثمارات 200 مليون جنيه.

والمصنع مجهز لاستيعاب ثلاث خطوط إنتاج يعمل أحدها حاليا وهو مخصص لإنتاج الكيك بإجمالي طاقة إنتاجية 2.7 ألف طن سنويا.

وبدأ المصنع الجديد بإنتاج منتج «هوهوز»، وهو منتج مختلف لدى سوق الكيك المغربي الذي تتوافر فيه المنتجات في صورة طبقات وغير مغطاة فقط.

هوهوز أشهر منتجات إيديتا



سوبر ماركت
وتمتلك شركة ايديتا 76% من شركة ايديتا للصناعات الغذائية المغرب بينما تبلغ حصة مجموعة ديسلوج 20% وتعتبر هذه الشراكة استراتيجية مع مجموعة ديسلوج الرائدة في خدمات بيع وتوزيع السلع الاستهلاكية بسوق المغرب.

وشركة «إيديتا» تمتلك منظومة فعالة ومتكاملة لإدارة أنشطة المبيعات والتوزيع، والتي تضم فريق مبيعات يتألف من 1461 موظفا ومن بينهم 692 مندوب مبيعات، وهو ما ساعدها في احتلال الصدارة في المبيعات محليا والوصول إلى مختلف المناطق.

وتوزع منتجاتها من خلال 25 مركز توزيع، وتضم أسطول مبيعات مكون من 847 سيارة توزيع لخدمة أكثر من 65 ألف عميل من تجار الجملة والتجزئة في 27 محافظة مصرية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022