leftlogo

إيهاب خليل: نُطالب الحكومة بسرعة الإفراج عن السلع بالجمارك لدوران عجلة الإنتاج

A A A
eeda481a-9699-42cf-9edb-f41547fc97c4
إيهاب خليل

أشاد د. إيهاب خليل، الرئيس التنفيذي السابق لشركة كابيتال للاستشارات، بالإجراءات المكثفة التي تقوم بها الحكومة المصرية بالتعاون مع البنك المركزي، في خفض قيمة البضائع المكدسة في الموانئ المصرية لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 14 مليار دولار في مطلع ديسمبر الماضي.


البضائع المكدسة

وقال استشاري التنمية التخطيط إن الدولة نجحت في الإفراج عن أكثر من ٨٠ % من إجمالي البضائع المكدسة خلال أقل من شهرين، حيث وفرت الحكومة نحو 12 مليار دولار.


دوران عجلة الإنتاج

وطالب الرئيس التنفيذي السابق لشركة كابيتال للاستشارات الحكومة بسرعة الإفراج عن السلع في الجمارك لضمان استدامة دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها، وتوفير الحاجات الأساسية للمواطنين وتحقيق الاستقرار في الأسواق.


الفرص الاستثمارية

وأضاف استشاري التنمية والتخطيط أن الجولات الخارجية للرئيس السيسي جزء من البرنامج للترويج للفرص الاستثمارية وعقد شراكات دولية مع الدول الكبرى بهدف جذب الاستثمارات لمصر وتأمين وصول الشحنات السلع الغذائية من قمح وسكر وأرز وزيت، وتعظيم دور مصر الدولي في المنطقة وتعزيز الشراكات التجارية والاقتصادية مع الجميع.

شح الدولار

وتسببت الإجراءات المكثفة التي تقوم بها الحكومة المصرية بالتعاون مع البنك المركزي، في خفض قيمة البضائع المكدسة في الموانئ المصرية بسبب أزمة شح الدولار خلال 55 يوماً، إلى نحو 2.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 14 مليار دولار في بداية ديسمبر الماضي.
ووفق البيانات الصادرة عن وزارة المالية في الحكومة المصرية، فقد تم الإفراج عن أكثر من 83% من إجمالي البضائع المكدسة خلال أقل من شهرين، ومنذ مارس الماضي، تشهد سوق الصرف في مصر أزمة حادة وعنيفة تتعلق بشح الدولار، ما تسبب في أزمة كبيرة للمستوردين.

توفير العملة الصعبة

وخلال الفترة الماضية، أقر البنك المركزي المصري إجراءات عدة لتوفير العملة الصعبة، أبرزها التوصل إلى اتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاث مليارات دولار، إضافة إلى حزمة تمويل مع شركاء دوليين بقيمة ست مليارات دولار، كما تقرر طرح شهادات استثمار في عدد من البنوك التابعة للحكومة المصرية، وذلك في إطار القضاء على الدولرة والقضاء على السوق السوداء التي تشهد في الوقت الحالي تراجعاً عنيفاً في حجم وقيم العمليات التي يتم تنفيذها من خلال التجار والمضاربين.

e1fb3e6d-ac5e-4dee-8369-b573f6cfacf5

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022