leftlogo

اتجاهات عالمية لاستهلاك المنتجات الصحية.. وتقليل السكر والملح في الطعام

A A A
dieting-or-دايت صحي  (1)
اتجاهات للطعام الصحي
يتم رؤية التحولات الأساسية في الصحة، عبر العديد من تطبيقات المأكولات والمشروبات، ويبحث المستهلكون دائما عن «الأفضل من الأفضل» مع الاستثمار في صحتهم وصحة الكوكب، ووفقاً لموقع «Food Components First»، يقول كيسي ماكورميك، نائب رئيس الابتكار العالمي في سويجن، وهو من الموردين الذين يتنقلون في قطاعات العافية ويتطورون في طلب المستهلكين والقوة الشرائية: «الأطعمة والمشروبات التي تدعم الصحة البدنية والعقلية جذابة للمستهلكين الذين يبحثون عن ميزة غذائية في وجباتهم الغذائية».

فيما تُفيد «Innova Market Insights» وهي شركة متخصصة في قطاعات الأغذية والمشروبات والعناية الشخصية، أن 53٪ من المستهلكين العالميين يقولون إنهم اتخذوا إجراءات لتحسين صحتهم البدنية، بينما يقول 44٪ آخرون إنهم اتخذوا إجراءات لتحسين صحتهم العقلية والعاطفية.

التحول الصحي


يتخذ المستهلكون المزيد من الخيارات المتعمدة حول اختياراتهم من الأطعمة والمشروبات، نحو المنتجات التي يعتبرونها أكثر صحة وأكثر استدامة، وهو ما أكده جيف شموير، نائب الرئيس والرئيس العالمي للرؤى الاستهلاكية والحسية في "Firmenich Taste & Beyond» قائلًا: «نرى هذا التحول الأساسي يحدث على مستوى العالم، مع العديد من القواسم المشتركة التي تتجاوز الاختلافات الإقليمية، فهو أكثر من مجرد تحول».

وبحسب شموير، يحدث هذا التحول عبر 3 مجالات أساسية، أولها: التحول إلى طبيعي، ويتضح في الطلب على المنتجات ذات الملصقات البسيطة التي تحتوي على مكونات مألوفة مع رؤية أكبر عبر سلسلة القيمة، والثاني: التحرك نحو تغذية أفضل، ما يعني تقليل الملح والسكر وإضافة مكونات وظيفية لدعم المناعة والرفاهية، وأخيراً: اعتماد البروتينات البديلة "الثورة النباتية".
 

التحول إلى العافية الشاملة

تقول راشيل مارشال، مديرة المشاركة الفنية الأولى بشركة "NZMP" للصناعات الغذائية: انتقل المستهلكون إلى نظرة شاملة، بما في ذلك الصحة العقلية والجسدية، موضحة أنه يتم الاستجابة لهذا الأمر من خلال إطلاق الأغذية والمشروبات لطبقات الفوائد الصحية الإضافية التي تجذب انتباه المستهلك.

وتابعت: في دراسة المستهلك العالمية لعام 2021 التي أكملها NZMP مع إبسوس، سألنا: ما مدى أهمية كل جانب من الجوانب التالية للرفاهية بالنسبة لك؟ وكانت المجالات الثلاثة الأولى ذات الأهمية، هي: جودة النوم والصحة المعرفية والصحة المناعية.

وسلط وقتها المستهلكين الضوء على النوم باعتباره يحتوي على العديد من العوامل المؤثرة، وكان الإجهاد سببا رئيسيا لقلة النوم، ما يُشير إلى أن حلول إدارة الإجهاد قد تؤثر على النوم للأفضل، وفقاً لمارشال.

ووفقًا لـ NZMP، يجد المستهلكون مجموعة من التنسيقات الجذابة، من المكملات الغذائية إلى الأطعمة والمشروبات المستقرة على الرف.

احتضان الحركة النباتية

بينما يتطلع الناس بشكل متزايد إلى تعزيز رفاههم الشخصي، وكذلك رفاهيتهم البيئية من خلال التحول إلى المزيد من بدائل اللحوم والألبان، نرى تطوراً في كيفية إدراك المستهلكين للخيارات النباتية والتعامل معها، بحسب جيف شموير نائب الرئيس والرئيس العالمي للرؤى الاستهلاكية والحسية في "Firmenich Taste & Beyond.

ويقول إنها لم تعد مجرد دمج المزيد من العناصر النباتية كبدائل للمنتجات الحيوانية في نظامها الغذائي؛ بل إنها لم تعد مجرد مواد نباتية كبدائل للمنتجات الحيوانيةن إنهم يحتضنونها من أجل قيمتهم الخاصة، ما يفتح فرصا محتملة جديدة في الفضاء.

وتابع: هذا واضح من خلال اندماج مدفوع بالثقافة يُتيح مجموعات أكثر تعقيدًا ومغامرة، ويقود المتبنون المرنون الأوائل وما يسمى بـ"مستكشفو البروتين" المزيد من النكهات الدولية في القوائم النباتية.

ويعتقد أنهم يقومون برحلات مغامرة إلى ساحة البروتينات البديلة ككل، لكن مع إضافة خيارات نكهة أكثر جرأة، وتكمن إمكانات أخرى في الكلاسيكيات الأصلية مثل (التوفو والتمبيه)، وهذا هو أيضًا المكان الذي يمكن أن تتقاطع فيه النكهات النباتية وتجلب الإبداع المستوحى من الطبيعة وديناميكية النكهة مع تعزيز الأنظمة الغذائية النباتية في الوقت نفسه. 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022