leftlogo

اتجاه لإنشاء مصانع جديدة لشركات «قها» و«إدفينا».. بريق الماضي

A A A
عصائر فريش
عصائر فريش

يعتبر زيادة الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي من أولويات المرحلة الراهنة التي تركز عليها مصر؛ لمواجهة نقص السلع بالأسواق.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مصانع جديدة لكل من «قها» و«إدفينا» لحل أزمات شح السلع بالأسواق.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: «منذ 3 سنوات، اتجهنا إلى مصانع قها وإدفينا وطلبت إنشاء مصانع جديدة، مع الإبقاء على الإنتاج من أجل حل الأزمات المتعلقة بشح السلع بالأسواق».

مشروع مستقبل مصر

وافتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي، الخاص بتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض؛ لخفض فاتورة الاستيراد وتوفير النقد الأجنبي.

وتصل التكلفة الاستثمارية ورأس المال العامل للمشروع إلى 133 مليار جنيه بحلول نهاية 2024، في حين قدر الرئيس عبد الفتاح السيسي تكلفة زراعة الفدان بين 200 و300 ألف جنيه للفدان، فيما قدر الرئيس تكلفة المشروع حاليًا بنحو 250 مليار جنيه.

ويقع مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي في الصحراء الغربية على أراضٍ مستصلحة بمساحة حوالي مليون و50 ألف فدان، ويستهدف سد احتياجات مصر من المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

ويضم المشروع 3 مراحل تنفيذية، تبدأ بصوامع تخزين الغلال ومحطات تقاوى، ومعامل تحليل التربة، وثلاجات لحفظ الخضر، على أن تضم المرحلة الثانية، مشروعات لتجميد الفواكه، ومصانع للبصل والثوم المجفف وتعبئة وتغليف البقوليات وزيوت الطعام وأعلاف الماشية، بينما تشمل المرحلة الثالثة مصنعا للسكر، وآخر لإنتاج الزيوت، وفرز وتعبئة وتغليف البرتقال.

وقال الرئيس السيسي إن المياه نحصل عليها من عدة مصادر؛ منها الآبار والمياه التي يتم معالجتها معالجة ثلاثية متطورة، مضيفا: “نحن افتتحنا محطة المحسمة ومحطة بحر البقر للمعالجة، ونهاية العام الجاري سنفتتح محطة أخرى بطاقة 7.5 مليون متر".

وأوضح أن المعالجة الثلاثية المتطورة عبارة عن استخدام لمياه الصرف الزراعي ويتم معالجتها طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية والأغذية، ثم يتم نقلها عبر (ترعة مبطنة أو مواسير موجودة).

وأكد ضرورة ترشيد استهلاك المياه، فبدلا من زراعة فدان أرض من خلال الري بالغمر أو بالتنقيط أو حتى بالري المحوري، يتم إنشاء الصوب الزراعية.


making-healthy-juice-2022-02-02-03-59-25-utc
partial-view-of-girl-making-fresh-orange-juice-wit-2022-01-18-23-38-56-utcyoung-asian-beautiful-girl-is-choosing-fruits-in-s-2021-11-12-23-10-49-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022