leftlogo

اتحاد المشروعات الصغيرة يطالب الدولة بالتدخل لتوفير ماكينات التصنيع

A A A
صادرات-مصر-الغذائية
السلع المستوردة من الخارج

شدد اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة على سرعة مساعدة الشباب على إقامة مشروعات صناعية صغيرة للمنتجات الاستهلاكية الصغيرة التى تستهلك قيمة كبيرة من الفاتورة الاستيرادية لمصر.


السلع المستوردة

أكد علاء السقطي رئيس الاتحاد، أن من بين تلك السلع التي تٌستهلك مصر (فرش الأسنان- البالونات- الأساتك- توك الشعر- لعب الأطفال البسيطة- خلل الأسنان)، وغيرها من المنتجات التى لا تتطلب مواد خام صعبة أو تكنولوجية معقدة.


خطوط الإنتاج

وأضاف السقطي أن فاتورة استيراد خطوط الإنتاج الخاصة بتلك المنتجات أقل كثيرا من استيراد المنتجات نفسها حيث يمكن استيراد الآلات وتشغيلها في اليوم التالي مباشرة بدون أي مشكلات فنية لذلك لابد من تدخل الدولة في توفير تلك الماكينات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبدء تشغيلها في أسرع وقت لتقليل الواردات.

بضائع مستوردة

استوردت مصر بما يقرب من 87.3 مليار دولار في العام المالي 2021-2022، وجاءت أكبر الواردات من الدول الآسيوية، وخاصة الصين، بإجمالي 22.6 مليار دولار، تليها الدول العربية بـ 18.9 مليار دولار أغلبها واردات نفطية من المملكة العربية السعودية، ثم دول الاتحاد الأوروبي بواردات 18.19 مليار دولار.
بحسب جدول التوزيع السلعي والجغرافي للواردات، الصادر ضمن تقرير البنك المركزي المصري الشهري، فإن بقية الدول الأوروبية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ساهمت بـ 9.2 مليار دولار صادرات إلى مصر، فيما بلغت الواردات الأمريكية المرتبة التالية بـ 5 مليارات دولار، ثم بقية دول العالم الأخرى مجتمعة بـ 22.6 مليار دولار.
جاءت المنتجات البترولية، في صدارة الواردات إلى مصر، بـ 9 مليارات دولار، والبترول الخام بـ 4.5 مليار دولار، والأدوية بـ 2.8 مليار دولار، وبوليميرات بروبيلين بـ 2.79 مليار دولار، في حين بلغت فاتورة مصر من واردات الذرة 2.6 مليار دولار، والقمح 2.4 مليار دولار، وفول الصويا 2.26 مليار دولار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022