leftlogo

«اتحاد منتجي الدواجن» يكشف أسباب أزمة النفوق الجماعي للكتاكيت.. هذا ما جرى في المنيا

A A A
أسعار-جميع-شركات-الكتاكيت-اليوم
كتاكيت

علق الدكتور محمد عابد، عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على حالات النفوق الجماعي للكتاكيت في مزرعة دواجن بالمنيا، قائلاً إن برنامج التطعيم وجودة اللقاحات ونوع العترة مؤثرة في عملية التحصين، موضحًا أن هناك مربين لا يلجأون لطبيب بيطري وإنما يشتري التحصينات بمفرده من صيدلية بيطرية أو يلجأ لتكرار تجربة ناجحة لمربي آخر، وهو ما يسبب مخاطر كبيرة لأن كل تجربة لها تحصينات وظروف خاصة بها.


نفوق الكتاكيت

أشار "عابد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم الصبح» والمذاع على راديو «هواها بيطري» إلى أن التحصينات قد تكون جيدة ولكن هناك ظروف محيطة تكون سبب النفوق للكتاكيت مثل الحالة الصحية للقطيع والمناعة الأمية للكتكوت ودرجة الحرارة والتغذية والمساحات بالعنبر ومدى تطبيق الأمان الحيوي وجودة مياه الشرب بالعنبر وطريقة نقل التحصينات أيضا.
كتكوت

تحصين الكتاكيت

قال عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن تكلفة التحصين لا تتعدى 3% من الدورة ولكن المخاطرة تجعل الخسارة 100% من القطيع، لافتًا إلى أن بعض المربين يلجأون لشركات تحصينات رخيصة وغير معروفة في المجال، ولكن ينبغي اللجوء للشركات الكبيرة ذات الثقة.
وأوضح أن التحصينات قد تكون جيدة وتحدث إصابة فيروسية للقطيع ولم تظهر لأن الفيروس في فترة الحضانة، وبعد اللقاح تزاد الأزمة، ولذا يجب قبل التحصين أخذ عينات وتحليلها واتخاذ القرار بالتحصين أو التأجيل.
كتاكيت

أسعار الكتاكيت اليوم

سجلت أسعار الكتاكيت اليوم في السوق المحلية أسعارًا تراوحت بين 21 و27 جنيهًا، فيما سجل إنتاج البيض نحو 13 مليار بيضة سنويا، وفق تصريحات صحفية للدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022