leftlogo

ارتفاع أسعار الكاكاو بسبب الأمطار القاسية ومرض القرون السوداء في غرب أفريقيا

A A A
الكاكاو
الكاكاو
تشهد أسعار العقود الآجلة للكاكاو ارتفاعًا ملحوظًا نتيجة لتأثير الأمطار القوية وانتشار مرض القرون السوداء في مناطق غرب أفريقيا، ويعاني محصول الكاكاو في تلك المناطق من انخفاض في مستوى الأمطار هذا الموسم، مما يؤدي إلى تفاقم انتشار العدوى الفطرية التي تحول قرون الكاكاو إلى هريسة سوداء.

وتشير التقارير إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، حيث وصلت عقود الكاكاو الآجلة في نهاية نوفمبر إلى مستويات لم تشهدها منذ 46 عامًا، حيث بلغ سعر الطن 4.398 دولار، يرجع هذا الارتفاع إلى الهطول الغزير للأمطار في غرب أفريقيا، مما ساهم في تفاقم انتشار مرض القرون السوداء الفطري.

عندما يتعرض أزهار شجرة الكاكاو للإصابة، تتحول الثمار المحملة بالزهور إلى اللون الأسود، وبالتالي لا يمكن حصادها ومعالجتها، وهذه الأزمة المناخية تؤثر على مناطق ساحل العاج وغانا، التي تمثل 57.8٪ من إجمالي إنتاج الكاكاو في العالم، وتنتج هذه الأزمة تأثيرات على تضخم الغذاء العالمي وأزمة تكلفة المعيشة.

في مركز التصدير الرئيسي في ساحل العاج، سان بيدرو، وتعمل المصانع في ديسمبر بكامل طاقتها لتنظيف وتعبئة حبوب الكاكاو الجاهزة للشحن، ومع ذلك، تشير الإحصائيات إلى انخفاض عدد الشحنات التي تم تصديرها في موسم الحصاد الحالي بنسبة 32٪، حيث بلغ إجمالي الوزن 479,449 طنًا، مقارنةً بحوالي 707,200 طن في نفس الفترة من العام الماضي.
أقرأ أيضًا|على الرغم من زيادة المعروض منها.. لماذا ترتفع أسعار البطاطس في الأسواق؟
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022