leftlogo

أمريكا وأوروبا أبرز المستوردين

ارتفاع صادرات مصر من العسل الأسود إلى 100 مليون دولار في 2021

A A A
عسل أسود
عسل أسود

من اسمه ومذاقه الحلو، استطاع العسل الأسود المصري تسجيل نموًا تخطى 106% بصادراته خلال العام الماضي 2021، حيث سجل نحو 100 مليون دولار مقابل 49 مليون دولار في 2020، وتتوسع مصر في إنتاج العسل الأسود، مع تزايد الطلب عليه عالميًا.

تضاعف قيمة صادرات مصر من العسل الأسود 2021


تصدير العسل الأسود المصري إلى أوروبا

وكشفت تقارير المجلس التصديري للصناعات الغذائية للعام الماضي، وجود زيادة في القيم التصديرية للعسل الأسود المصري ودبس السكر بنحو 52 مليون دولار مقارنة بقيم 2020، وتستحوذ أوروبا على نصيب الأسد من صادرات مصر من المولاس والعسل الأسود حيث تستورد قرابة 40% من حجم صادرات مصر من هذا المنتج سنويًا.

وعلى الرغم من تحقيق العسل الأسود، معدلات نمو مرتفعة ولكن مازال أمامه فرص كبيرة في أوروبا وأمريكا، خاصة وأن نسبة من إجمالي صادرات مصر الغذائية في ارتفاع، حيث حققت صادرات الصناعات الغذائية العام الماضي أعلى معدلاتها على الإطلاق لتكسر حاجز 4.1 مليارات دولار مقابل 3.4 مليار دولار في 2020 بنسبة نمو 20%.

ويعتبر العسل الأسود من أهم الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يأتي في المركز الثالث للصادرات الغذائية كل من؛ المولاس والعسل الأسود، بقيمة زيادة 8 مليون دولار ونسبة نمو 143%، خلال العام الماضي.

زيادة إنتاج العسل الأسود في مصر
فوائد العسل الأسود


ويعتبر العسل الأسود المستخرج من قصب السكر، غذاء شعبي عرفته مصر من عقود عديدة منذ العصر المملوكي، واشتهرت به محافظات الصعيد لاعتماده على قصب السكر، الذي يحتوي على عناصر متعددة يحتاجها الجسم؛ من فيتامينات ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين "ب 6" والسيلينيوم، كما يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

وتتركز صناعة العسل الأسود بمصر في محافظتي المنيا وقنا، وفي مدينة نجع حمادي التي تعتبر مجمعًا لأكثر من 73‏ عصارة قصب أهلية تعمل كمصنع صغير للعسل الأسود، كما تمتلك مصر طاقات إنتاجية ضخمة في هذا المجال، حيث ظهر مؤخرًا عدد كبير من شركات الصناعات الغذائية المنتجة له وأدرجته على قائمتها المحلية والتصديرية.

ويشير المتعاملون في القطاع إلى أن صادرات العسل الأسود بإمكانها الوصول إلى 1.5 مليار دولار سنويًا لكنه بحاجة إلى خطة ترويجية شاملة واستراتيجية لتطوير وتأهيل القطاع ليناسب احتياجات السوق العالمي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022