leftlogo

ارتفاع عدد المطاحن بالبورصة السلعية إلى 100 لتوفير الدقيق بالأسواق

A A A
عبدالغفار السلاموني
عبدالغفار السلاموني

أعلنت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن البورصة السلعية التي أطلقتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بإشراف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، نجحت في إحداث توازن في أسعار القمح والدقيق بالأسواق، حيث يشترك أكثر من 100 مطحن في البورصة السلعية حتى الآن، ويحصل كل مطحن على كمية من القمح تقدر بنحو من  350 إلى 400 طن أسبوعيًا.

تداول القمح


قالت الغرفة، إنه مع استمرارية تداول القمح وزيادة الكميات المعروضة على منصة البورصة السلعية سيؤدى ذلك إلى انخفاض الأسعار مرة أخرى، كما سيؤدي إلى استقرار الأسواق بتوفير القمح والدقيق الفاخر 72%، ما يعود بشكل إيجابي على أسعار المنتجات من الخبز والعجائن "والمخبوزات والحلوى" لصالح المستهلك.

السلع الغذائية


قال عبدالغفار السلامونى نائب رئيس الغرفة، إن الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة بتوجيهات القيادة السياسية، ساهمت في نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوفير السلع الغذائية وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية يبلغ في المتوسط ما بين 4.5 و6 أشهر وتفادي أي أزمات تتعلق بنقص السلع، رغم الظروف العالمية الصعبة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

الذرة والأعلاف


أضاف أن تلك الحرب أدت إلى تأثيرات سلبية على سلاسل إمداد السلع الرئيسية وخاصة القمح والذرة والأعلاف والزيوت، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بجانب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري وصعوبات الإفراج عن السلع والمواد الخام مع تكبد المستوردين مبالغ وغرامات التأخير بالموانئ، ما أدى إلى التأثير المباشر على السلع الغذائية، ومع ذلك نجحت الدولة على مدار الأسابيع الماضية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعبور بالبلاد إلى بر الأمان وتوفير كافة السلع الغذائية.

معارض أهلا رمضان


أشار "السلاموني" إلى أن اتجاه وزارة التموين بالتوسع في إنشاء معارض "أهلا رمضان" بتكليفات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، يتيح للمواطن الحصول على السلع الغذائية بأسعار مخفضة تصل لـ 30%، خاصة بعدما تم افتتاح ما يقرب من 341 معرضًا على مستوى كافة محافظات الجمهورية حتى الآن.

دقيق 72%


في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين، قامت وزارة التموين بمجموعة من الإجراءات الاستباقية منذ عدة أشهر للتخفيف من الآثار السلبية والحد من الارتفاع في الأسعار على نحو يؤكد الرؤية الواضحة للدولة، حيث تم إقرار منظومة صرف الأقماح للمطاحن المرخصة لتقوم بطحن دقيق استخراج 72% وتسليمه دقيق لمخازن ومستودعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية "قطاع المطاحن".

المخابز السياحية


يتم صرف الدقيق للمخابز السياحية والأفرنجية المرخصة بمحافظات القاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية" والتي تمثل 40% من الاستهلاك على مستوى الجمهورية لتقوم بإنتاج الخبز السياحي والفينو بأسعار مناسبة للمستهلك ولطلاب المدارس والجامعات، للتخفيف عن كاهل المستهلكين ومحدودي الدخل.

أسعار الخبز


أحدثت الإجراءات الجديدة توازنًا في أسعار الخبز في الأسواق كما لاقت المنظومة إقبالاً كبيرًا من قبل المخابز المرخصة في الاشتراك بالمنظومة لتوفير الدقيق بالأسعار الحرة العادلة، كذلك مصداقية أصحاب المخابز في الدولة في توفير منتج الدقيق بأسعار مناسبة، الأمر الذي أحداث توازنًا في الأسعار بالأسواق.

دقيق

دقيق

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022