leftlogo

ازدهار البروتينات البديلة في الهند.. نيودلهي تقود قاطرة الطعام النباتي

A A A
بروتينات بديلة
بروتينات بديلة

مع وجود عدد هائل من السكان والثقافة الدينية المتجذرة في النباتات، تطورت صناعة البروتين البديل في الهند بسرعات غير مسبوقة، وفي الوقت نفسه شهدت تمويلًا حكوميًا محليًا لتعزيز البحث والتطوير في الزراعة الخلوية وإدخال بعض التغييرات التنظيمية التي قد تؤثر بشكل غير مباشر على البروتينات البديلة.


وفي الوقت الحاضر، لم تقم الهند بصياغة معيار غذائي أو لائحة جديدة لفئة الغذاء لمنتجات البروتين البديلة، ومع ذلك، ما زلنا نرى اتجاهًا هناك، حيث تنفذ السلطات المحلية قواعد صارمة لوضع العلامات لاستخدام أنواع الألبان في الهند، وفقًا لما ذكره موقع «lexology».


وعلى وجه التحديد، تحظر لوائح سلامة الأغذية والمعايير بشكل واضح استخدام مصطلح الحليب لمنتجات الألبان باعتباره ليس حليبًا أو منتجًا للألبان، وعلى الرغم من ذلك فإن تسمية بعض المنتجات، مثل حليب جوز الهند، لا يزال مسموحًا به نظرًا للتصور الراسخ من قبل المستهلكين لبعض منتجات غير الألبان.

ومع ذلك، في أواخر عام 2021، أمرت الهند بإجراء تحقيق في الاستخدام المزعوم لمصطلحات منتجات الألبان على ملصقات المشروبات النباتية والمنتجات الغذائية، والتي يتم بيعها في الغالب من خلال قنوات التجارة الإلكترونية.


وأعربت الهيئة عن قلقها من أن استخدام مثل هذه المصطلحات قد يضلل المستهلكين، نظرًا لأن الهند لم تضع بعد أي إرشادات بشأن وضع العلامات على البروتينات البديلة مثل اللحوم النباتية، والأغذية القائمة على الخلايا، والبروتين الطحلبي، ولا تزال الصناعة غير واضحة بشأن المصطلحات المناسبة لاستخدامها في منتجات البروتين البديلة، وفي كثير من الأحيان، تحتوي الأطعمة النباتية والبروتينية البديلة على جوانب متداخلة، لذلك من المهم مراقبة تطورات الأطعمة النباتية.

 

مسودة لمعايير الأغذية النباتية

في سبتمبر من عام 2021 نشرت هيئة معايير وسلامة الأغذية في الهند مسودة معيار للأغذية النباتية وبموجبها يتم تعريف الأطعمة النباتية حديثًا على أنها أطعمة أو مكونات غذائية لم تستخدم أي مكونات من أصل حيواني «مثل منتجات الألبان والأسماك والبيض».


وكان العنصر الرئيسي في المسودة هو إنشاء شعار نباتي جديد خصيصًا للأطعمة النباتية، ويجب أن تحمل جميع الأطعمة النباتية الشعار على عبوتها بعد المصادقة من هيئة الغذاء عند تقديم الطلب، وقد يتم تطبيق المسودة بمجرد الانتهاء منها على تسويق البروتين النباتي البديل في الهند، ولكن هذا لم يتضح بعد.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022