leftlogo

افتتاح مشروع «تحسين سلسلة القيمة لإنتاج التمور» بسيوة

A A A
تمور
صورة أرشيفية
قام المهندس محمد إسماعيل، مدير الدعم الفني بمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بمراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي بوزارة التجارة والصناعة، بافتتاح أول فعاليات وأنشطة مشروع «تحسين سلسلة القيمة لإنتاج التمور» بسيوة.

حضر الافتتاح مزارعي ومنتجي ومصنعي وتجار التمور بالواحة، وخبراء زراعة نخيل التمر ومكافحة الآفات د. شريف الشرباصي الخبير الدولي، ود. محمد كمال بمعهد بحوث وقاية النبات الخبير الدولي في مكافحة الآفات الزراعية.
وأوضح المهندس محمد إسماعيل، أن المشروع يتم بالشراكة مع برنامج المعونة الغذائية الإيطالية، ويأتي في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة، وجهود مؤسسات الدولة الرامية إلى النهوض بقطاع التمور بمصر حيث ان مصر أكبر منتج للتمور على مستوى العالم، لكون قطاع التمور أحد القطاعات الواعدة لمضاعفة الصادرات المصرية.
ويتم تنفيذ المشروع بسيوة حيث يُعد محصول التمر هو المحصول الرئيسي ومصدر الدخل الرئيسي لمواطني واحة سيوة، واستكمالا لنتائج المشروعات السابقة التي تم تنفيذها بسيوة، حيث أن واحة سيوة حاصلة علي شهادات GIAHS و Eco-Cert لعدد كبير من المزارع و ISO 22000لعدد من المصانع، كما أن بها مصنع تمور سيوة الحكومي الذي يضم 6 خطوط انتاج مختلفة.

وتبلغ مدة المشروع 24 شهراً، ويتم تنفيذه من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي  بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية و جمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة، و يستهدف كل المشاركين في سلسلة القيمة من مزارعين ومنتجين ومصنعين وجمعيات ومسوقين وتجار ومصدرين الأمر الذي يعود بالنفع على المستهلك.
ويهدف المشروع إلى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لسكان واحة سيوة عن طريق تعظيم القيمة المضافة للتمور من خلال تحسين جودته وكمياته وتعزيز التصنيع الزراعي له، وتحسين تسويقة على المستوى المحلي والدولي من خلال حزمة من الأنشطة العملية التي يتعين تنفيذها في الواحة و لضمان استدامة المشروع سيتم تسجيل علامة تجارية جديدة موحدة لتمور سيوة والترويج لهذه العلامة.
كما تتضمن الأهداف المتخصصة للمشروع: تحسين انتاج التمور - تطوير سلسلة القيمة - تحسين سلسلة التسويق للتمور - تسجيل علامة تجارية جديدة موحدة للتمور المنتجة بسيوة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022