leftlogo

الأطعمة المدعمة بـ«الألياف».. وتفاصيل الإصابة بـ«الأمراض».. مفاجأة كبرى!

A A A
shutterstock_1439582456-750x500
صورة أرشيفية لأطعمة تحتوى على الألياف

أثبتت دراسة جديدة تم الإفصاح عنها مؤخرا حول زيادة محتوى الألياف في المواد الغذائية اليومية، كشفت أن استخدام الألياف بشكل دائم ودوري في الأطعمة يوميا يقلل ذلك من مخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب.

وأوضحت الدراسة التي نشرها موقع «New Food Magazine» أن زيادة محتوى الألياف في الأطعمة المتناولة يوميا كالمخبوزات ومنتجات الألبان والحساء -الشوربة- والعصائر، من شأنها تمكين البالغين بنسبة 50% في الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من الألياف بالوجبات الغذائية، وكذا تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري مستقبلا بالنسبة للأغلبية من البالغين، وفق الدراسة التي أجرتها مؤسسة «Tate & Lyle PLC».

ومع نشر دراسة متعلقة بذات الأمر في إحدى المجلات البريطانية للتغذية، عمل العلماء من مؤسسة «Tate & Lyle» مع شركة تحليلات للبيانات المتخصصة «Crème Global»، في العثور على تأثيرات من شأنها إعادة صياغة الأطعمة اليومية المضاف إليها مواد الألياف.

 

ووفقا للأبحاث أدت إضافة المزيد من الألياف للطعام إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذا مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى 72% من السكان البالغين.

وبسبب ارتفاع نسبة استهلاك الألياف في المملكة المتحدة - بريطانيا- فقد سجلت نسبة الـ6% من السكان الذين يفقدون الوزن لارتفاع استهلاك تلك الألياف في الطعام.

ولفتت الدراسة في ختامها إلى أن أعداد البالغين في المملكة المتحدة يستهلكون فقط 19 جرام من الألياف يوميًا في المتوسط، وهي نسبة أقل بكثير من الكمية الموصى بها للبالغين والتي تصل إلى 30 جرامًا يوميا.

 

ووفق الدراسة فلم يجد الباحثون التزام نسبة السكان بتلك النسبة الموصي بها من تناول الإلياف إلا 9% فقط من الأشخاص الذين جرى عليهم تلك الدراسة.

وأكدت الدراسة أن تناول الألياف المنخفضة يرتبط بمستويات أعلى من سرطان القولون والمستقيم والثدي وأمراض القلب، وكذا الأوعية الدموية والسكري، كما يمكنه تعطيل ميكروبيوم الأمعاء المفيد لصحة المعدة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022