leftlogo

الأكثر تمويلًا..4 شركات ناشئة في «تكنولوجيا الغذاء» تحصل على 29 مليون دولار

A A A
تكنولوجيا الغذاء
تكنولوجيا الغذاء

حصلت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تمويلات بقيمة 206 ملايين دولار في شهر ديسمبر 2021 من خلال 44 صفقة، بزيادة نسبتها 215% مقارنة بشهر ديسمبر 2020.

وأشار التقرير الصادر عن منصة «ومضة» إلى أن الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية جذبت 119.5 مليون دولار من خلال 5 صفقات؛ أي ما يعادل 58% من إجمالي قيمة الصفقات لتحتل المرتبة الأولى.


واحتل قطاع تكنولوجيا الغذاء المرتبة الثانية في قائمة أكثر القطاعات تمويلاً؛ وحصل على 29 مليون دولار من خلال 4 صفقات، يليه قطاع التكنولوجيا المالية الذي حصل على 19 مليون دولار من خلال 8 صفقات.

وحصلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين على أكثر من 88% من إجمالي استثمارات رأس المال الجريء في هذا الشهر، وجذبت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر أكبر عدد من الصفقات.

وحصلت الشركات الناشئة السعودية على أكبر استثمارات بقيمة إجمالية قيمتها 99.5 مليون دولار بما يعادل 48.3% من إجمالي الاستثمارات.  

وكان النصيب الأكبر من التمويل لشركات في مرحلة النمو، ومنها حصول شركة أوبونشيا الإماراتية على 42 مليون دولار في الجولة التمويلية الأولى، وهي شركة ناشئة تعمل على تمكين رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية، وحصول شركة ساري السعودية على 75 مليون دولار في الجولة التمويلية الثالثة، وساري هي منصة إلكترونية تربط أصحاب الأعمال بتجار الجملة؛ لتحصل الشركتان في كلتا الجولتين على أكثر من نصف الاستثمارات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في شهر ديسمبر.

وحصلت شركة Calo البحرينية الناشئة التي تعمل في مجال تكنولوجيا الطعام على 13.5 مليون دولار، وتطبيق Grubtech الإماراتي لتوصيل الطعام الذي حصل على 13 مليون دولار، وشركة طماطم الناشئة للألعاب وحصلت على 11 مليون دولار، وحصلت أيضاً شركة "تلفاز 11" السعودية التي تعمل في مجال الإعلام على تمويل كبير بملايين الدولارات بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين.

واجتذبت 12 صفقة، من بين 44 صفقة، تمويلاً خارجياً؛ حيث شارك مستثمرون من الولايات المتحدة في 9 صفقات؛ مما جعلهم أكثر المستثمرين الأجانب نشاطاً في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليهم نظراؤهم من ألمانيا بصفقتين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022