leftlogo

«الإقليمي للأغذية»: إقبال على الأعلاف المحلية بدلا من المستورد

A A A
little-girl-feeding-chickens-2022-04-16-12-23-28-utc
أعلاف

تلقى المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف طلبات تسجيل المنتجات محلية الصنع خلال الأشهر الخمسة السابقة، وأظهرت الطلبات تزايد الإقبال على المنتجات المحلية مقارنة بالمستوردة.


وقال الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، إن نسبة الطلب على الأعلاف المحلية وصلت نحو 65%، بينما الأعلاف المستوردة استحوذت على 35% فقط من إجمالي.


وأضاف العكاوي في بيان له اليوم، أن نسبة الطلب على الأعلاف المحلية إلى المستوردة خلال نفس الفترة من العام الماضي، كانت 58% و 42% على التوالي، وهو ما يمثل مؤشرًا إيجابيًّا بأن المنتج المحلي من الأعلاف وإضافاتها في ازدياد، وجار العمل على تجويده حتى يكون مطابقًا للمواصفات العالمية.


وأوضح أن هناك متابعة مستمرة من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، لسرعة الإنجاز وتقليل وقت إجراءات تسجيل خامات وإضافات الأعلاف، وكذلك المخصبات، مع ضرورة التأكد من خروج التسجيلات بصورة تضمن حماية المزارعين والمربين والتسهيل على المنتجين.


من ناحيته قال محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في تصريحات صحفية لهن إن ارتفاع سعر العلف يرجع  إلى زيادة أسعار المكونات التي تدخل في صناعة العلف مثل الصويا والذرة ومكونات أخرى.


وأضاف العناني، إن أسعار مكونات الإنتاج صعدت بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع سعر طن العلف إلى 11500 جنيه حاليا مقابل متوسط سعر يُقدر بـ  9 الاف جنيه.


ووضعت وزارة الزراعة، ممثلة فى مركز البحوث الزراعية وقطاع التعاون الزراعى خطة عاجلة لزيادة إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية للفدان من  محاصيل الأعلاف، وتتضمن الخطة رفع إنتاجية الفدان من 4.5 طن إلى 6 أطنان بزيادة بنسبة 35% تقريبا خلال الموسم الصيفى الذى انطلق مايو الماضي.

ووصلت أسعار خامات الأعلاف إلى مستويات قياسية فى مصر، حيث سجل طن الذرة الصفراء الأرجنتينى والبرازيلى 7660 جنيها – صب أرضه، الذرة الأوكرانى 7460جنيها، وكسب الصويا المحلى بروتين %46 بقيمة 11850جنيها إذ تدخل الذرة والصويا فى تصنيع الأعلاف النهائية .

وأضاف تجار أعلاف أن سعر طن الصويا المحلية بروتين %44 بلغ 11550جنيها و صويا فول فات بذرة مستوردة سجل 16300جنيه وصويا فول فات بذرة محلى 14500جنيه.

وأكد التجار أن سعر طن صويا هاى فات %43 بذرة مستوردة سجل 15300جنيه ، وصويا هاى فات %43 بذرة محلى 13500جنيه.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022