leftlogo

البداية من النمسا.. سر «الثور الأحمر» لمشروب الطاقة «Red Bull»

A A A
Red_Bull_ice
مشروب Red Bull

قبل أكثر من 100 عام ابتكر مواطني دولة النمسا مشروبا من نهر الربيع في النمسا، واعتبره المواطنين حينها مشروبا يجلب الطاقة  ويُغذي الجسد في آن واحد، وقام شخص يدعي ناصف الراو بتطوير المنتج الذي اعتاد عليه المواطنين هناك، وبعد مزيج أنتج المنتج الأصلي لـ«Red Bull»، والذي اطلق عليه في البداية اسم «كرايتنج داينج».

إنتاجه من شركة أدوية 


بعد إنجاز الابتكار وخروجه إلى النور، وتم ترويجه والتسويق له باسم «كرايتنج داينج»، والذي يعني بالإنجليزية «Thai for Red Bull»، لتستحوذ على خطوط إنتاجه شركة «تي سي فارماستيكال» للأدوية، وفيها تم تقليد فكرة مشروب الطاقة الآسيوي لآخر يدعى «ليبوفيتان»، وكان بمثابه التطور الطبيعي لمثل تلك المنتجات.

مشروب Red Bull


Red Bull 


وحظى المنتج الجديد بارتفاع كبير في مبيعاته، خاصة في جنوب شرق آسيا خلال فترة السبعينيات والثمانينيات، وبسبب هذا النجاح قام رجل أعمال نمساوي يدعي «ديتريش ماتيشيتز»، بشراء حقوق الإنتاج العالمية، ليدخل المشروب السوق الأوروبية للمرة الأولي في عام 1987، ثم انتشر بعد ذلك عالميا ليصل القارة الأمريكية وأستراليا ومن ثم الشرق الأوسط.

مكونات Red Bull


يتكون مشروب ريد بُل من «ماء، سكروز، غلكوز، حمض السيتريك، ثاني أوكسيد الكربون، التورين 0.04%،غلوكورونولاكتون 0.24%, كافيين 0.03%، أينوسيتول، فيتامينات، منكهات وأصباغ ككراميل، فيتامين بي2»، ويعني اسمه الجديد بالإنجليزية «الثور الأحمر»، وهو مشروب غازي لآقى رواج عالمي خلال تلك الفترة.

يباع المنتج حاليا على كونه مشروبا للطاقة energy drink، ويعتمد عليه الكثيرون من أجل مواجهة الإعياء الجسدي والعقلي لاحتواءه على مواد منبهة وفيتامينات، حيث تحتوي كل 250 مليليتر منه على 27 جرام من السكر، والـ100 مل جرام من حمض التورين، والـ600 مل جرام من جلوكورونولاكتون، وفيتامين ب و80 ملغ من الكافيين.


مشروب ريد بُل 

بيع 2 مليار عبوة


منذ عام 2003، طرحت الشركة عبوات ريد بُل الخالية من السكر لمرضى السكري أو لمتبعي نظام الحمية الغذائية، وفي عام 2000 باعت الشركة مليار عبوة من المشروب حجم الـ250 مليليتر في 100 دول حول العالم، حيث بلغ عدد العُلب التي تم بيعها في المملكة المتحدة وحدها 260 مليون علبة من نفس العام، وفي عام 2003 وصل عدد العبوات المباعه من المنتج في تلك السنة لـ2 مليار عبوة في 120 بلد حول العالم.


استثمارات الشركة في سباقات السيارات


الاستثمارات الرياضية

وتهتم الشركة بالاستثمار الرياضي بشكل ملحوظ، حيث أنها تمتلك عدة أندية كرة قدم لنشر علامتها التجارية حول العالم، ولتعزيز الارتباط بين الأنشطة التجارية والرياضية، ومن تلك الفرق: «النمسا ريد بل سالزبورغ، ألمانيا آر بي لايبزيغ، الولايات المتحدة نيويورك ريد بولز، البرازيل ريد بل برازيل، البرازيل ريد بل براغانتينو»، وفي رياضة رياضة سباق السيارات «فورمولا 1»، فتمتلك الشركة فرقتي «النمسا ريد بل، إيطاليا سكوديريا تورو روسو».

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022