leftlogo

البقاء للأقوى.. قصة الصراع بين الألبان «التقليدية والنباتية»

A A A
milks-1024x371
الالبان النباتية

صراع كبير يشهده قطاع الألبان التقليدي في مواجهة الوافد الجديد، وهو الألبان النباتي المصنع والمشتق من بدائل نباتية لا تدخل الألبان في مكوناتها.

أدى الاتجاه الحالي لميل المستهلك نحو أسلوب حياة صحي خاصة في الدول المتقدمة إلى قلب طاولات صناعة الألبان رأسا على عقب،بعد تزايد الطلب على بدائل الألبان النباتية خاصة بين النباتيين، ويمكن أن تكون منتجات الألبان النباتية خيار بديل غير مكلف للسكان المحرومين اقتصاديًا.

وروج النباتيون بنشاط لمزايا المشروبات النباتية البديلة على حساب حليب الألبان الطبيعي ، والتي تشمل صحة أفضل للوقاية من عدم تحمل اللاكتوز وحساسية حليب البقر بسبب فوائد الأطعمة الخالية من اللاكتوز والكوليسترول والمنخفضة السعرات الحرارية أو لتقليل تأثير منتجات الألبان على الكوكب.


نمو قوي 
وتعتبر بدائل الألبان النباتية غير المشتقة من الألبان مثل حليب الصويا واللوز وحليب الشوفان من القطاعات سريعة النمو في فئة المنتجات الغذائية الأحدث، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة القطاع مليار دولار بحلول 2029 بمعدل نمو سنوي 8٪، وذلك وفقا لمؤسسة تي ام ار للأبحاث.

وأصبحت الألبان النباتية أكثر انتشارًا حيث يعتمد عليها 4 أشخاص من أصل 10 بالغين في الولايات المتحدة ،وفقًا لشركة أبحاث السوق "منتل".

وقال جيف كرومبتون ، مدير البيع بالتجزئة في «سبينز»، "أعتقد أن قطاع الالبان النباتية أصبح مسار طويل المدى من النمو، ويمثل نوع من التغيير في النظام الغذائي بدرجة أكبر".

وأضاف كرومبتون  إنه من المحتمل أن يشكّل الحليب النباتي في النهاية غالبية فئة منتجات الألبان ، لكنه لم يستطع تخمين المدة التي سيستغرقها الوصول إلي هذا الهدف.

وحسب جمعية الأطعمة النباتية، شكلت البدائل النباتية 14٪ من سوق الحليب بالكامل، ولقد نما بنسبة 5 ٪ في العام الماضي، مقارنة بالنمو الثابت في الأساس لحليب الألبان.

أكبر الشركات
وتعد أكبر الشركات العاملة في مجال الالبان النباتيه هي: شركات " دانون" و"فولو يور هارت" و"هين كرستيال " و"شام يورك" و "ستراتينيم هيلس"  وفقا لتقرير صادر عن "ميتاكلوس".

 


وسعى داعمو قطاع الالبان التقليدي للدفاع عن صناعتهم قائلين ان النباتيين روجوا بنشاط لمزايا الحليب البديل النباتي كأفضل خيار لتغذية الإنسان وصحته ، مقارنة بحليب الألبان الطبيعي.

 

لكن العديد من الأدلة والتقارير العلمية أثبتت أن الحليب الطبيعي يحتوي على مغذيات مفيدة ومكونات نشطة بيولوجيًا أكثر من الألبان المشتقة من النباتات المصنعة صناعيًا ولا يمكن استبدال المزايا والوظائف الغذائية للحليب الألبان الطبيعي بمنتجات مشروبات نباتية.

الألبان التقليدية
وتوقع تقرير صادر عن "برسنتج ريسيرش" للبحوث، وصول حجم سوق الألبان التقليدي إلى 642 مليار دولار بحلول عام 2030 بمعدل نمو سنوي يبلغ 3% ،الأمر الذي يشير إلي فارق كبير في النمو لصالح قطاع منتجات الألبان النباتية، ولذلك قامت العديد من الشركات بالاستثمار في القطاع. 

وأدت الزيادة الهائلة في إنتاج واستهلاك الألبان البديلة النباتية في السنوات الأخيرة إلى تراجع كبير في ايرادات شركات صناعة الألبان التقليدية، خاصة في الدول الغربية الرئيسية المنتجة للألبان.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022