leftlogo

«البيض السعيد» يختفي من متاجر بريطانيا.. تعرف على السر!

A A A
morrisons-eggs-1
البيض المُنتج خارج الأقفاص غير متاح في متاجر بريطانيا

تتوجه العديد من الدول حول العالم، إلى تربية الطيور الداجنة خارج الأقفاص أو في الحظائر المفتوحة، وذلك لإنتاج بيض صحي وأكثر استدامة، في استراتيجية لها عدة فوائد للدجاج والمستهلكين أيضـًا.

 

البيض المُنتج خارج الأقفاص


 توجه جديد للحفاظ على صحة الطيور والمستهلك

 

ويُطلق على البيض المُنتج خارج الأقفاص عادة اسم «البيض السعيد»، إذ تبيعه المتاجر بعد الحصول عليه من المزارع التي تُربي الدجاج في أماكن مفتوحة للحفاظ على صحتها.

 

ولكن في المملكة المتحدة، لن يكون «البيض السعيد» متوفرًا في المتاجر اعتبارًا من 21 مارس، خاصة بعدما ظلت الدواجن البريطانية طوال الأشهر الأربعة الماضية داخل الأقفاص بسبب مخاوف من تفشي إنفلونزا الطيور، وذلك وفقـًا تقرير نشره موقع«Grocery Gazette»  البريطاني.

 

بيض الحظيرة

بيض الحظيرة

 

سيجد الزبائن على البيض الذي يشترونه من المتاجر في جميع أنحاء بريطانيا، ملصق مكتوب عليه «بيض الحظيرة»، وهو البيض الذي تنتجه الطيور التى تتم تربيتها داخل الأقفاص بشكل دائم.

 

وكانت المملكة المتحدة تعرضت خلال الشتاء، لأكبر موجة انتشار لمرض إنفلونزا الطيور على الإطلاق.

 

ولمنع توسع انتشار المرض، أمرت الحكومة البريطانية بإبقاء الطيور الداجنة التي يتم تربيتها من أجل الحصول على اللحوم والبيض، داخل الاقفاص، ليتراجع بذلك مخزون البلاد من البيض الًمنتج خارج الأقفاص أو «البيض السعيد».

 

ملصقات مختلفة 

يعد البيض من أكثر السلع طلبـًا في متاجر بريطانيا

 

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، يمكن تربية الدجاج،  داخل الاقفاص لمدة تصل إلى 16 أسبوعًا، مع استمرار تصنيفها على أنها منتجة «للبيض السعيد» من خلال ملصق يتم تعليقه، ولكن هذه الفترة انتهت في بريطانيا.

 

ونقلت صحيفة «الجارديان» عن متحدث باسم وزارة الغذاء والبيئة والشؤون الريفية «DEFRA» البريطانية، قوله: "المملكة تجاوزت الآن فترة السماح البالغة 16 أسبوعًا، والتي منحناها للبيض المنتُج خارج الأقفاص، وعلينا الآن تسويق البيض باعتباره بيض الحظيرة".

 

وقالت إيمي ماهوني، كبيرة مستشاري تربية الدواجن في الاتحاد الوطني للمزارعين: "قد يلاحظ المتسوقون وجود ملصقات مختلفة على عبوات البيض، توضح أن البيض قد تم إنتاجه بواسطة دواجن تمت تربيتها مؤقتًا داخل الأقفاص لحماية صحتهم ورفاهيتهم".

 

وأضافت أنه بمجرد انخفاض نسبة المخاطر ورفع التدابير المفروضة على تربية الدواجن من وزارة البيئة البريطانية، ستتمكن الطيور من الخروج مرة أخرى إلى المزارع المفتوحة.

 

اختفاء البيض السعيد

البيض بمتاجر بريطانيا


ونقل موقع «Grocery Gazette» عن سلاسل متاجر «Tesco» و«Asda» قولهم إنهم أضافوا ملصق إلى جميع كراتين البيض تحت مسمى «بيض الحظيرة»، لتوضيح أن البيض تم إنتاجه داخل الأقفاص.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022