leftlogo

"التجارة الداخلية": المصريون أنفقوا 780 مليار جنيه على الغذاء خلال 2021

A A A
crop-woman-close-up-eating-oat-and-fruits-bowl-for-2021-08-26-20-17-02-utc
الغذاء

أنفق المصريون نحو 780 مليار جنيه على الغذاء خلال العام الماضي، وفقا لما قاله الدكتور إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية خلال منتدى الاستثمار المؤثر وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية.


وكشف «عشماوي» أن هذا الرقم يمثل ثلث حجم إنفاق واستهلاك المصريين بشكل عام خلال العام الماضي والذي بلغ 2.3 تريليون جنيه.

 

حجم الإنتاج العالمي

وأضاف أن حجم الإنتاج العالمي وصل في 2021 لنحو 94 تريليون دولار، وتأتي امريكا في المقدمة بنحو 23 تريليون دولار تليها الصين بنحو 16 تريليون دولار، منوها بأنه وفقا لمعدلات نمو الاقتصاد الأمريكي والصيني فإن الصين سوف تتبوأ المرتبة الأولى اقتصاديا خلال 5 سنوات.

كما أوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مساهمة قطاع التجارة العالمية في إجمالي الناتج العالمي وصل إلى 28 تريليون دولار أي 30% من الناتج العالمي.


الاستثمارات الأجنبية في السوق المصري

وأشار إلى أن السوق المصرية من أكبر الأسواق في المنطقة العربية في تدفق الاستثمارات الأجنبية، حيث احتلت المرتبة الأولى من حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 6 مليار دولار من إجمالي 1.3 تريليون دولار إجمالي الاستثمارات بشكل عام على مستوى العالم، حيث تعد مصر الأولى على القارة الأفريقية والمركز الـ36 على مستوى 185 دولة.

ولفت عشماوي إلى أن حجم التجارة في مصر يمثل 21% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بما يصل لنحو 1.4 تريليون جنيه، منوها بأن هذا القطاع يشمل أنشطة عديدة مثل تجارة الجملة والنصف جملة والتجزئة وسلاسل الإمداد والمساحات التخزينية والمناطق اللوجيستية وغيرها من الأنشطة الخادمة والداعمة لمنظومة التجارة فى مصر.

وأعلنت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن القطاع يستحوذ على نحو 25% من حجم العمالة في القطاع الصناعي، فيما تستأثر لنفسها بنحو 56% من أعداد المنشآت بالقطاع الصناعي.

أوضحت الغرفة أن لديها نحو 17.5 ألف منشأة مسجلة رسميًا، تتنوع بين منشآت كبيرة ومتوسطة وصغيرة ضمن 9 شُعب مقسمة وفقًا للقطاع التصنيعي.

وتوفر الصناعات الغذائية نحو 7 ملايين فرصة عمل بالإضافة إلى فرص العمل غير المباشرة التي تخدم على القطاع، كما تبلغ حجم الاستثمارات بهذا القطاع نحو 250 مليار جنيه.

قدمت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات خلال مشاركتها بمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» 5 وصايا للنهوض بالقطاع والتوسع بالتصدير، وفي مقدمتها التشديد على أهمية توفير التمويل اللازم لمصانع القطاع للتوافق مع اشتراطات سلامة الغذاء، بالإضافة إلى التوسع برأس المال البشري.

العاملون في قطاع التصنيع الغذائي


ويعد قطاع التصنيع الغذائي من أهم دعائم الاقتصاد المصري من حيث نمو الصادرات، وتوفير فرص العمل للشباب، حيث يستحوذ القطاع على نسبة 14% من إجمالي القطاع التصديري، ويسهم بنسبة 24.5% من الناتج المحلي الإجمالي، كما يستوعب 23.3% من طاقة العمل بما يوفر نحو 7 ملايين فرصة عمل.

barbecue-2022-06-12-22-20-48-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022