leftlogo

«التصديري للحاصلات الزراعية»: نخطط لفتح أسواق تصديرية جديدة في آسيا

A A A
النائب عبدالحميد الدمرداش
التصديري للحاصلات الزراعية

أكد عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه يتم حالياً دراسة التوسع في الأسواق الأسيوية، والتي تعتبر سوقاً كبيرة، للحاصلات الزراعية المصرية خلال المرحلة المقبلة.

الصادرات الزراعية


وأكد أن الصادرات المصرية الزراعية ارتفعت بشكل كبير خلال العام الجاري، بزيادة عن العام الماضي بلغت نحو 300 مليون دولار.

عمليات الشحن


وأوضح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن عمليات الشحن أحد أهم التحديات التي تواجه الصادرات الزراعية، وهو ما يتم العمل على حله مع وزارة النقل من خلال توفير السفن المطلوبة للشحن.
وبلغت إجمالى صادرات مصر الزراعية حوالي 4 ملايين و700 ألف و732 طنا من المنتجات الزراعية فى الفترة من أول يناير وحتى منتصف سبتمبر الماضى.


أهم الصادرات الزراعية


هى الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ.
تصدر مصر منتجاتها الزراعية لأكثر من 150 دولة حول العالم، وتسعى إلى زيادة الدول والأصناف التي يتم تصديرها من خلال التأكيد على جودة المنتج الزراعي، وتدريب المزارعين على أساليب الزراعة الحديثة، إضافة إلى التواصل الفعال مع دول العالم المختلفة.


أسواق جديدة


وتستهدف الشركات الزراعية للتواجد داخل أسواق جديدة في دول الاتحاد الأوروبي والعالم العربي والشرق الأوسط وأمريكا. 


وتطلق وزارة الزراعة المصرية مشاريع زراعية كبرى تعمل على تنفيذها خلال السنوات الأخيرة، لتوفير الأمن الغذائي لمصر، ولعل أهمها مشروعات استصلاح الأراضي في الدلتا الجديدة والريف المصري الجديد إضافة إلى مشروع توشكى، ومشروع الـ 500 ألف فدان بسيناء، ما سيزيد من معدلات التنمية بالدولة، وستوفر العديد من فرص العمل.


و تشهد الصادرات الزراعية المصرية طفرة كبيرة نتيجة المشروعات والإصلاحات الهيكلية قي القطاع الزراعي، عبر جهود تطوير الحجر الزراعى ومنظومة التكويد والتحول الرقمى وأيضا تطوير المعامل من أجل تسهيل إجراءات التصدير.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022