leftlogo

التموين: خفض أسعار السكر مع بداية حصاد موسم البنجر

A A A
أضرار-سكر-إريثريتول-1-768x448
التكلفة الإجمالية لاستيراد طن السكر 40 ألف جنيه
أفاد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن سعر السكر في المنظومة التموينية يبلغ 12.60 قرشًا، أذ يتم استيراده من الخارج بتكلفة 740 دولارا للطن، بالإضافة إلى 70 دولارًا تكلفة الشحن والتأمين، لتصل بذلك التكلفة الإجمالية لاستيراد طن السكر 40 ألف جنيه.

27 جنيهًا سعر السكر في "خفض أسعار السلع" 

في حين أوضح رئيس البورصة المصرية للسلع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن السكر يعتبر سلعة أساسية للمواطن المصري، ولكن ما يحدث أن بعض التجار يقومون بتخزينه استعدادًا لشهر رمضان، مشيرًا إلى أن سعر السكر في مبادرة "خفض أسعار السلع" الأساسية 27 جنيها.
 

اكتفاء ذاتي تصل نسبته إلى 90%


ومن جانبه أكد "عشماوي"،  بأن الدولة لديها مخزون  استراتيجي أمن  من السكر، بالإضافة إلى الإكتفاء الذاتي من السكر بنسبة تصل إلى 90%. كما أن الدولة استوردت 100 ألف طن سكر لسد الفجوة الحالية في الأسواق.

20 ألف طن من السكر في كل جلسة


ومن ناحية أخرى، شدد مساعد وزير التموين، بأن وضع تسعيرة جبرية للسكر يعد أمر يخالف القانون، ولكن وجه وزير التموين الدكتور على المصيلحي بتداوله على منصة البورصة للسلعة، مشيرًا إلى طرح 20 ألف طن سكر في كل جلسة على منصة البورصة الخاصة بالسلع، أي بما يقرب من 80 ألف طن شهريا.

170 ألف طن استهلاك السوق المحلي


وفي سياق متصل، ذكر "عشماوي"، بأن إجمالي استهلاك السكر في السوق المحلية يصل إلى 170 ألف طن، في حين أن 50% من احتياجات السوق يتم طرحها في البورصة، لافتًا إلى أن بورصة السلع تمد التجار والسلاسل التجارية بالسكر بسعر يصل إلى 24 ألف جنيه للطن.

مراقبة السوق المحلية


كما أوضح الوزير بأن الأجهزة الرقابية تعمل على مراقبة حركة السوق وضبط الأسعار داخلها، منبهًا بأن القضايا التي تم تحريرها للمتلاعبين في الأسعار والمحتكرين تعد أمن دولة.

زيادة توريد السكر نتيجة الإقبال على المبادرة


واختتم مساعد الوزير كلمته مؤكدًا على عدم وجود نقص في مخزون السلعة داخل مصر، مشيرًا بأنه سيتم خفض أسعار السكر مع حصاد موسم القصب والبنجر، متابعًا أن بعض المحافظات طلبت زيادة حجم التوريد لزيادة المعروض في مبادرة خفض السلع الأساسية بسبب الإقبال الشديد عليها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022