leftlogo

«التوسع» يشعل سباق المنافسة بين «خير زمان وكازيون وسبينيس».. افتتاحات 2022

A A A
a-young-woman-buys-groceries-in-a-supermarket-with-2022-02-07-07-55-23-utc
السلاسل التجارية بمصر

يشهد السوق المحلي افتتاح عدد كبير من فروع السلاسل التجارية خلال العام الجاري، في ظل انتهاج السلاسل سياسة تخفيض مساحات الفروع، مع الانتشار بمعظم المناطق الجغرافية، وهي سياسة انتهجتها لأول مرة سلسلة "كازيون ماركت" والتي تتسم بكثرة فروعها مع المساحات المحدودة.

سبينيس والمنصور

سلسلة خير زمان


تفتتح سلسلة سبينيس 4 أفرع جديدة خلال العام الجاري، بعد افتتاح فرع زهراء المعادي منذ أيام، ويجري افتتاح فروع جديدة خلال 2022، بالمهندسين وفرعين بالمنصورة وفرع مدينة نصر.


وتعتزم مجموعة المنصور افتتاح نحو 75 فرعًا جديدًا خلال العام الجاري لسلسلتي مترو وخير زمان بالقاهرة والأقاليم والصعيد، كما تقوم سلسلسة الفا ماركت بافتتاح فرع مدينة نصر خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد افتتاح فرع الرحاب منذ أيام، فيما تواصل "كازيون ماركت" سياستها التوسعية الرامية إلى الانتشار بمختلف المحافظات.


وتصل عدد سلاسل التجزئة العاملة في مصر حتى الوقت الراهن إلى نحو 42 سلسلة، ومن المتوقع ارتفاعها مع نهاية السنة الحالية في ظل الفورة الاستثمارية الحقيقية لاقتحام مجال سلاسل البقالة من جانب رجال الأعمال المحليين والأجانب.


التجارة الداخلية


وفقًا لتصريحات إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، فإن مصر لديها 3 ملايين متر مربع في صناعة التجزئة وتحتاج إلى خمسة أضعاف هذه المساحة لتصل إلى خمسة عشر مليون متر مربع، كون السوق المحلي وعدد السكان يستوعبان ذلك.


ويساهم قطاع التجارة الداخلية بنحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي، وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة حصته إلى 21% بنهاية العام، لاسيما وأنه تتراوح هذه النسبة في الأسواق المتقدمة بين 25 إلى 30% وتعد من المؤشرات المهمة التي تعزز الطلب وفرص نمو الاقتصاد وعمليات تشغيل المصانع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022