leftlogo

الحكومة تعلن قرب موعد إنتهاء أزمة نقصان السكر.. وتكشف عن سعره بعد التخفيض

A A A
وزير التموين
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كشف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أزمة السكر في مصر ستنتهي قبل يوم 15 ديسمبر المقبل، وذلك بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.

هل سيكون فرض التسعيرة الحل؟

وصرح وزير التموين، في تصريحات تلفزيونية: "لست مع فكرة التسعيرة الجبرية للسلع والدستور المصري نص على أن اقتصاد مصر اقتصاد حر منضبط، ولكن في حالة عدم الوصول إلى اتفاق بين الحكومة والقطاع الخاص وكافة الأطراف المعنية بمنظومة السكر فإن الحل الوحيد هو اللجوء إلى فرض التسعيرة الجبرية والذي يكون لسلعة معينة وفترة معينة ولأسباب معينة".

سعر الكيلو 24 جنيهًا

وأعلن وزير التموين، أنه تم الاتفاق مع شركات الإنتاج على أن يتراوح سعر كيلو السكر من 24 إلى 25 جنيها بدءا من العام المقبل، معتبرا أنه سعر عادل بناء على التكلفة.

وأضاف المصيلحي، إن وزارة التموين ستبدأ من العام المقبل استيراد ما يتراوح من 400 إلى 500 ألف طن سكر خام، وهو ما يمثل الفجوة بين حجم الإنتاج والاستهلاك فى مصر دون الاعتماد على القطاع الخاص.

فيما أشار أن حجم استهلاك مصر من السكر سنويا نحو 3.2 مليون طن، فيما يصل حجم الاستهلاك إلى 2.8 مليون طن، تضم نحو 800 ألف طن من قصب السكر من إنتاج شركة السكر والصناعات التكاملية و1.2 مليون طن سكر من البنجر من جانب الشركات الحكومية والقطاع الخاص، فضلا عن 700 ألف طن يقوم بتوفيرها القطاع الخاص.

هل اثر ارتفاع اسعاره عالمًا على السوق المحلي؟

في نفس السياق استكمل وزير التموين: " أن سبب أزمة السكر هو توقف القطاع الخاص عن الاستيراد بعد ارتفاع أسعار السكر عالميا خلال الأشهر الستة الماضية، حيث ارتفع سعر السكر عالميا خلال الشهر الماضي فقط".
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022