leftlogo

الدلتا للسكر: إنتاج 240 ألف طن.. و90% نسبة الاكتفاء الذاتي بالأسواق

A A A
إنتاج السكر
إنتاج السكر

استقبلت شركة الدلتا للسكر نحو 1.8 مليون طن بنجر، حيث تم إنتاج 240 ألف طن سكر منذ بداية الموسم، الذى يبدأ في شهر مارس من كل عام ويستمر حتى نهاية شهر يوليو المقبل، كما تعاقدت الشركة على نحو 115 ألف فدان من بنجر السكر للموسم الحالي، ومن المتوقع إنتاج نحو 2.9 مليون طن بنجر ونحو 320 ألف طن سكر.


بنجر السكر


وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن مصر أنشأت نحو ثمانية مصانع لإنتاج السكر من محصول بنجر السكر، موضحًا أن هذه المصانع تتنج  ما يقرب من 1.8 مليون طن سكر، بالإضافة إلى ما يوازي 250 ألف طن سكر في صورة جلوكوز تأتي من منتجات الذرة.


السكر في مصر


وأضاف "أبواليزيد" أنه أصبح من الممكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة تقترب من 90%، متوقعًا أنه خلال عام أو عامين ستحقق مصر الاكتفاء الذاتى من السكر بشكل كامل أي بنسبة 100%، ومن المتوقع ارتفاع الاستهلاك المحلي للسكر في مصر بنسبة 1.6% ليبلغ 3.8 مليون طن.


شركات البنجر


يشار إلى أنه تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء نحو 340 ألف طن سكر من شركات البنجر الحكومية الممثلة في الدلتا للسكر والنوبارية والفيوم والدقهلية، وذلك لطرحها فى المجمعات الاستهلاكية ولدى بدالى التموين.


إنتاج مصر من السكر


وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع إنتاج مصر من السكر بنسبة 2.5% ليبلغ 3.2 مليون طن خلال الموسم 2022/ 2023، وبحسب التقرير فإن نحو 1.8 مليون طن ستأتي من بنجر السكر، فيما سيبلغ إنتاج قصب السكر نحو 1.4 مليون طن، لترتفع الكميات المنتجة مقارنة بالموسم الماضي.


عدد الشركات


وتزرع مصر بنجر السكر في شهري أغسطس وسبتمبر وتبدأ حصاده في شهري مارس وأبريل، فيما يزرع قصب السكر في فصلي الربيع والخريف، وتستغرق زراعته 12 شهرًا قبل الحصاد، كما يوجد في مصر 15 شركة لإنتاج للسكر، منها 8 شركات تنتج بنجر السكر و7 شركات لقصب السكر، كما أعلنت الحكومة عن تدشين مشروع جديد باسم الدلتا الجديدة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها بنجر السكر.
1619448008_2963
ee1

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022