leftlogo

الذكاء الاصطناعي في صناعة الغذاء.. تحسين سلامة وجودة المنتجات.. والتنبؤ بالأعطال وصيانة المعدات.. وتقليل هدر الطعام

A A A
مزارع - تطبيقات الكترونية-- مزرعة - زراعة حديثة- تكنولوجيا زراعية (2)
تكنولوجيا الغذاء

يعد الطعام من الأنشطة المعقدة التي طورها الإنسان على مر عصوره وذلك بداية من استقراره ومعرفته الزراعة لطريقة تحقيق شيء ما، متأثرا بخلفيته الثقافية والاجتماعية التي صبت هي الأخرى في تكوينه ومساعدته في التنشئة واكتساب الخبرات من حوله.


والآن بعد أقل من 70 عامًا من اليوم الذي ظهر فيه مصطلح الذكاء الاصطناعي نفسه، وقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من الصناعات الأكثر تطلبًا في العالم بوتيرة سريعة الخطى، امتد تأثيرها بشكل غريب على كافة الأنشطة والمجالات حيث مست وطالت العديد من الفرص التي أوجدتها المجتمعات لنفسها.

ومن هذه الأنشطة بخلاف الروبوت الخادم، ظهر في بحث عن التأثير المتنامي للذكاء الاصطناعي صورًا وأنماطًا مختلفة من الطعام، فيما يتعلق بالعروض التقديمية على وسائل المنصات المختلفة، حيث هناك المزيد من الاهتمام حول منشئ الصور الذي أحدث ريبة وفضول في محاكاة النتائج والتي هي شيء بين الخيال والواقع، مثل الكعك الذي صممه المطور عمري فينشتاين.

 

WhatsApp Image 2023-03-28 at 2.32.33 PM (2)
لكن فيم يساعدنا الذكاء الاصطناعي ونحن نفكر ليس إلا في تناول الطعام؟

الذكاء الاصطناعي في صناعة الغذاء

يعمل الذكاء الاصطناعي (AI) على تحويل الصناعة من خلال اتمام المهام وجعلها أكثر كفاءة وتعد صناعة المواد الغذائية أحد المجالات التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحدث فيها تأثيرًا مذهلاً على العمليات اليومية، مما يسمح لنا بمواصلة تقديم القوائم المتنوعة دائما، ولكنها تسهل أيضا المستهلكين في العثور على المنتجات التي تتناسب مع أذواقهم.


وتظل اللمسة الإنسانية مهمة في جميع جوانب خدمة الطعام وأنشطته، فضلاً عن مراقبة الجودة من خلال التوصيات المستندة إلى البيانات من الآلات الذكية.

التنبؤ بالأعطال وصيانة المعدات

طورت منصة AI Palette برنامج التحليلات التنبؤية ودراسة البيانات، بما يسمح لها بوضع توقعات مستقبلية للشركات ومتابعة الاتجاه الفعلي في السوق.

WhatsApp Image 2023-03-28 at 2.32.33 PM (3)

وتتيح هذه القدرة التنبؤ، وتحسين مدة بقاء المعدات وتقليل وقت التعطل عندما تحتاج المعدات أو الأصول إلى الصيانة، كما يمكن أن تساعد برامج Ai Palette على سبيل المثال في تقليل التكاليف لتطوير منتجات غذائية جديدة، وذلك من خلال:

تحسين سلامة وجودة المنتجات

من خلال فحص ومراقبة الأخطاء الواردة خلال عملية التصنيع، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحديد المخاطر المحتملة لسلامة الأغذية وتنقيحها قبل أن تتسبب في أي ضرر فعلي.

تقليل القصور البشري وزيادة المعايير المطلوبة لتحسين الجودة الشاملة للمنتجات الغذائية، وكما تساعد حلول الصيانة التنبؤية وهي أحد أساليب الإدارة الحديثة التي تتبعها الكثير من الشركات المصنعة، على تجنب المشاكل قبل ظهورها حيث يمكن لأنظمة الفحص أتمتة عملية الكشف عن عيوب الجودة بالكامل.كما يمكن لمنصات الذكاء الاصطناعي تحديد الطعام حسب لونه وشكله وخصائصه البيولوجية المطلوبة بما يعزز ذلك من عملية الفرز التي من شأنها تحسين جودة الأغذية وسلامتها، وأخيرًا يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات إنتاج الغذاء لتقليل الفاقد وزيادة الكفاءة.


تقليل هدر الطعام

يعتبر هدر الطعام مشكلة ذات أبعاد كبيرة في صناعة المواد الغذائية، حيث تكلف الشركات مليارات الدولارات كل عام، ومن هنا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحجيم هذه المشكلة بالعمل على حلها مبكرًا، وذلك من خلال الآتي:
WhatsApp Image 2023-03-28 at 2.32.33 PM

 

تمكين محلات السوبر ماركت من مسح وتحديد المنتجات التي لا تزال صالحة للأكل، حتى لا يضطر الكيان المنتج إلى التخلص منها.


كما يسمح الذكاء الاصطناعي أيضًا لتجار التجزئة والمطاعم ذات الموارد المحدودة بتقييم جودة الطعام قبل تجربة السوق وتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى المزيد منه أم لا، مما يوفر المال، فعلى سبيل المثال، تستخدم منصة Symphony RetailAI الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة في سلسلة التوريد الغذائي وهي العملية التي يتم فيها مراقبة جميع العمليات التي تخدم المنتج النهائي صالحا للأكل والاستهلاك البشري، مما يعمل على تلافي الهدر عن طريق تسعير المنتجات بشفافية وإرسالها إلى العملاء بالطريقة المثلى.

تحسين تجربة العملاء

في صناعة المواد الغذائية يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة في تحسين تجربة العميل من خلال إدارة جداول الموظفين وتنظيم خدمة العملاء بشكل أفضل.

WhatsApp Image 2023-03-28 at 2.32.34 PM

 

كما يشكل معرفة مهمة في فهم اتجاهات العملاء والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، مما يحرر التركيز على المهام والفرص الأخرى، ونتيجة لذلك، سيحصل العملاء على خدمة أفضل ويتمتعون بتجربة أكثر إمتاعًا بشكل عام، وهناك طريقتان لاستخدام الذكاء الاصطناعي في هذه الحالة، إما من خلال التنبؤ أو التوجيه.
وهي إحدى الطرق التي يمكن أن تدعم بها التكنولوجيا تجربة العميل بإضفاء الطابع الشخصي على التجربة العالمية وإتاحتها للعديد من العملاء الآخرين، بكيفية استجابة العميل لتفاعلات معينة ثم تخصيص ما فعله وفقًا لذلك، بينما يقدم الذكاء التوجيهي التوصيات بناءً على تجربة العملاء في الماضي.


ولا يقتصر استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة المواد الغذائية على المطاعم، بل يمتد أيضًا إلى مجالات أخرى مثل المطابخ الذكية ومحلات البقالة.

على سبيل المثال قامت شركة تدعى Mealime بإنشاء مجموعة من الوجبات مستخدمة الذكاء الاصطناعي في ذلك لمساعدة المستخدمين على إعداد وطهي الوجبات في المنازل، وتراعي هذه التقنية شكل تطبيق ومقياس ذكي يحدد حجم ومقدار المكونات عند إضافتها إلى الوصفة.

الحلول التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لصناعة الأغذية

يتيح الذكاء الاصطناعي طرق طهي أكثر ذكاءً، وعملا أسرع، ومراقبة جودة أفضل، ولا ننسى التسويق وفلن تؤثر هذه التكنولوجيا الثورية على أعمال البيع بالتجزئة فحسب، بل ستؤثر أيضًا على المطاعم الكبيرة؛ وكذلك التنبؤ بالأطباق التي يريدها العملاء قبل أن يطلبوها!.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022